الجمعة , 22 يناير 2021
آخر الأخبار

“الزراعة”: بدء البرنامج التدريبي للخبراء العرب للكشف علي الامراض الوبائية

رحب الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان بالمشاركين العرب في الدورة التدريبية التي يقوم يشارك فيها عدد من الاطباء البيطريين العرب ضمن فاعليات البرنامج التدريبى المتقدم على رأس العمل لامراض البروسيلا , والحمى القلاعيه , حمى الوادى المتصدع، والتي بدأت السبت وتستمر لمدة 13 يوما بمقر المعهد بالدقي.

وقال شاهين في كلمته خلال إفتتاح البرنامج التدريبي السبت انه يأتي تفعيلا لتوصيات الاجتماع الاول للجنة التوجيهيه للبرنامج القومى لمكافحة الامراض الحيوانيه العابره للحدود فى المنطقه العربيه ومن اهداف البرنامج درء أخطار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود والسيطرة عليها ، ومنع انتشارها حماية لقطاع الثروة الحيوانية في الوطن العربي ، ودعم نظم الاستقصاء الوبائي لدى الدول العربية وإعداد الخرائط الوبائية للأمراض.

وأضاف شاهين أن البرنامج التدريبي يساهم في وضع أسس التعاون والتنسيق بين الدول العربية من أجل تطوير اعتماد إستراتيجية موحدة لمكافحتها ، بهدف تنمية الثروة الحيوانية في الوطن العربي والمحافظة عليها ، كثروة قومية، مشيرا إلي   تنامي أهمية قطاع الثروة الحيوانيه  بأسرع من أي قطاع زراعي آخروللثروة الحيوانية خاصة في العالم النامي.

وأوضح مدير معهد صحة الحيوان ان قطاع الثروة الحيوانية يساهم في معيشة 70 في المائة من فقراء الريف في العالم، موضحا أن الإنتاج المستدام للثروة الحيوانية يعتمد على المحافظة على الصحة الحيوانية، من خلال الاهتمام الخاص بمشكلات الأمراض المتوطنة والوافدة على السواء.

وأشار شاهين إلي أن أهمية البرنامج التدريبي الحالي تكمن في زيادة التنسيق بين ما تضمنته المؤسسات المختلفة فى البلدان العربيه من إستراتيجية وبين ما ترسمه الوزارات فى خططها لكى نخرج بإنسجام متكامل محدد الأهداف ومحكم النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *