الجمعة , 30 أكتوبر 2020
آخر الأخبار

تعرف على 18 بديلا اقتصاديا لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت

اجرى نيوز .. خاص

ننشر  مجموعة من البدائل لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم والزيوت، قدمها معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة .

وقالت الدكتورة مروة شعير، باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن هناك العديد من البدائل والوجبات الاقتصادية، لمواجهة ارتفاع الأسعار وخاصة اللحوم، والزيوت كالآتى .

1 – إعداد وجبات من البقول والحبوب مع بعضها البعض كطبق الكشرى أو الأرز مع اللوبيا أو الفاصوليا أو العدس أو الكسكسى مع الحمص أو طبق من سلطة الفاصوليا مع الذرة.

2 – تدعيم البروتين النباتى بمصدر من البروتين الحيوانى كتدعيم أطباق الفول والحمص بالبيض أو تقديم طبق جانبى من الجبن الأبيض مع الخضروات.

3 – تناول الأسماك الدهنية كالماكريل والسردين والتونة فهى غنية بالأوميجا وتعمل على صحة القلب وتنشط الذاكرة ورخيصة فى السعر مقارنة بالأسماك الأخرى.

4 – كيلو جرام واحد من هذه الأسماك يكفى 5 أفراد نظرا لقلة الفاقد منها ، يفضل طهيها فى الفرن للاستفادة من القيمة الغذائية كاملة وليس عن طريق القلى أو الشى.

5 – يعتبر البيض من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، فالقيمة البيولوجية لبروتينات البيضة بالنسبة للإنسان تبلغ 100% ونجد أن البيضة الواحدة تحتوى على حوالى 6-8 جرام بروتين .

6 – بعيدا عن لحوم “البتلو” المرتفعة فى الأسعار يفضل أن نحرص على شراء اللحوم الكبيرة فى السن ونستغلها فى الفرم، واستخدامها فى الأصناف المختلفة كالخضروات والسمبوسك والعصاج ، فهى رخيصة فى السعر وعالية فى محتواها من العناصر الغذائية .

7 – وضع أصناف الكفتة المختلفة سواء من اللحوم أو الدجاج أو السمك فى إعداد وجباتنا الغذائية، فبإمكاننا خلط ربع كيلو منها مع مواد رابطة كالبقسماط أو البطاطس المسلوقة، تكفى 5 أفراد من الأسرة.

8 – الأرز أو البرغل مع اللحم الجملى والتى تعتبر من الأكلات الشعبية.

9 – الإقلال من استهلاك الدهون والزيت والاكتفاء بمحتوى الأغذية منها، يفضل دائما أن يكون الطهى باستخدام السلق أو التشريب أو الشوى أو الرستو والطهى فى الفرن.

10 – الاكتفاء بالأغذية المقلية مرة واحدة فى الأسبوع .

 11- يفضل القلى فى طاسة ذات قاعدة من التافلون كالمقليات التيفال واستخدام كمية زيت قليلة أو القلى فى الفرن، ومن المفضل قلى الأسماك والبانيهات عن طريق رشها من الخارج بالزيت ووضعها فى الفرن .

12-البطاطس يمكننا تقطيعا وسلقها على البخار لمدة 6 دقائق ثم تركها تبرد وبعد ذلك ترش بالزيت وتوضع فى الفرن وكذلك الباذنجان يفضل أيضا رشه بالزيت ووضعه فى الفرن.

13- تعتبر البطاطس من أبرز الخضروات النشوية التى تتصدر الأطباق المصرية والتى شهدت ارتفاعا ملحوظا فى الفترة الماضية فبإمكاننا اختيار البطاطا البيضاء كبديل اقتصادى عن البطاطس فى وجباتنا الغذائية كصنية البطاطا .

14-غسل البطاطا جيدا وتقطيعها مكعبات ومزجها بزيت الزيتون والزعتر والبابريكا والملح والفلفل والثوم المفروم معاها حسب الرغبة وتوضع فى الفرن لمدة 30 دقيقه على درجة حرارة 200 درجة مئوية.

15-تقطيع البطاطس إلى شرائح شيبسى وطهيها على البخار لمدة خمس دقائق وتترك لتبرد ثم ترش بزيت الزيتون وتوابل حسب الرغبة وترص فى صينية على ورقة زبدة وتوضع فى الفرن ويمكن إدخالها كمكعبات فى شوربة الخضار كبديل للبطاطس أو ممكن إدخالها فى طبق كسلطة البطاطا البيضاء بالحمص، ويتم ذلك بسلق البطاطا وضربها فى الكبة أو الخلاط مع الحمص المسلوق والليمون والخل والزيت والملح والفلفل والبابريكا وقليل من الطحينة .

16- نراع شراء الخضروات والفواكه الرخيصة واستغلال بقايا الخضروات فى إنتاج أطباق جديدة كالاستفادة من قلب الباذنجان المتخلف من إعداد أطباق المحشى بسلقه أو طهيه فى الفرن مع قليل من الزيت وعمل أطباق منه كالمسقعة والبابا غنوج وأطباق سلطة الباذنجان المختلفة.

17- قلب الكوسة يمكن أن يدخل كمكون فى شوربة العدس وأيضا قلب البطاطس فيمكن سلقه وعمل أطباق من كفتة البطاطس وسلطة البطاطس.

18- عصائر الفواكه لكى تكون اقتصادية ولرفع قيمتها الغذائية يفضل خلطها مع الخضروات الرخيصة كخلط عصير البرتقال مع الجزر او خلط كوب من ثمار المانجو المقطعه مع نصف كوب بطاطا مسلوقة لإنتاج عصير مانجو اقتصادى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *