الأربعاء , 23 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

“البترول” الانتهاء من حفر “النورس” احدث بئر تنموي بدلتا النيل

اجرى نيوز .. ووكالات

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، عن الانتهاء من حفر أحدث بئر تنموي البئر نيدوكو (غرب – 4) بحقل “نورس” بدلتا النيل، ووضعه على الإنتاج بمعدلات إنتاج يومي 175 مليون قدم مكعب و1400 برميل متكثفات، ليصبح البئر المنتج العاشر بهذه المنطقة، ويتخطى معدل إنتاج الحقل حاجز مليار و66 مليون قدم مكعب غاز يومياً لأول مرة في تاريخ منطقة دلتا النيل.

جاء ذلك في تقرير تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم حول نتائج حفر البئر نيدوكو (غرب – 4) ضمن مشروع تنمية حقل نورس بمنطقة دلتا النيل.

وأوضح التقرير أن البئر تم حفره من طبقة “المايوسين” على عمق 3200 متر تحت سطح البحر خلال 50 يوماً، وهو يُعد زمن قياسي، وبذلك يتخطى معدل إنتاج الشركة من الغاز الطبيعي بعد وضع هذا البئر على الإنتاج حاجز 1.612 مليار قدم مكعب غاز يومياً لأول مرة منذ سنوات.

وأشار التقرير إلى أن الشركة قامت، بالتوازي مع أعمال حفر وإكمال البئر، ببعض التعديلات والتوسعات على تسهيلات المعالجة السطحية وإضافة خط معالجة جديد لرفع الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من 1.070 مليار قدم مكعب غاز يومياً في أبريل الماضي، وذلك لاستيعاب إنتاج البئر الجديد بما يحقق أعلى إنتاجية وأفضل كفاءة تشغيلية.

وأضاف التقرير أن الشركة نجحت في تحقيق رقم قياسي جديد لمعدل الإنتاج على مستوى الشركة خلال الشهر الجاري بحوالي 408 ألف برميل زيت مكافئ، وأنها تواصل خطتها لرفع الإنتاج من منطقة نيدوكو من خلال حفر المزيد من الآبار حيث يتم حالياً حفر البئر التنموي نيدوكو (غرب – 5) والمخطط وضعه على خريطة الإنتاج في يوليو القادم بمعدل إنتاج يصل إلى 140مليون قدم مكعب غاز يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *