الجمعة , 18 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

تعرف عليها الآن .. لجنة “محلب” تضع 6 شروط لانهاء تقنين الأراضى

اجرى نيوز .. ووكالات

قررت لجنة أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية إرسال قائمة بكل الطلبات التي تلقتها للتقنين من نحو 17 ألف مواطن إلى المحافظات، لمراعاتها في إجراءات الإزالات للتعديات.

كما أكدت اللجنة التنسيق التام بين المهندس إبراهيم محلب والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لاسترداد أراضي الدولة وكذلك قيام المحافظات بتلقي ما يقدم لها من طلبات تقنين لمساحات جديدة ودراستها والتأكد من توافر الشروط الفنية لها، ثم إرسالها إلى اللجنة العليا للأراضي للبدء في تسعيرها واتخاذ إجراءات تقنينها، وأن يكون كل هذا التنسيق والعمل من خلال الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية حتى يتم الانتهاء من أكبر عدد من الطلبات خلال أسرع وقت ممكن.

وفي هذا السياق أيضا اتخذت اللجنة عددا من القرارات في سبيل الانتهاء من إجراءات التقنين لمن تتوافر لهم الشروط وتحصيل حق الدولة :

الأول: مخاطبة الدفعة الأولى من أصحاب طلبات التقنين التي تلقتها اللجنة والذين تمت الموافقة على طلباتهم قانونيا وفنيا، وعددهم نحو ألف طلب، للقيام بسداد الدفعات المقدمة ، تمهيدا لإنهاء إجراءات التقنين وتسليم العقود الابتدائية خلال شهرين من تاريخ السداد.

الثاني: إعلان أصحاب الطلبات المرفوضة والتي بلغ عددها حتى الآن 758 حالة بأسباب الرفض والتي تراوحت بين وقوع الأراضي ضمن ولاية جهات لا تجيز التقنين أو التصرف فيها، أو سبق تخصيصها لمشروعات تنموية أو قومية ، وذلك للبدء في إخلاء تلك الأراضي أو القيام بحملات إزالة لها بالطرق القانونية وعبر قوات إنفاذ القانون .

الثالث : مخاطبة شاغلي أراضي ومشروعات طريق مصر إسكندرية الصحراوي الذين تم تقدير المبالغ المستحقة للتصالح على مخالفات تغيير النشاط على الأراضي المخصصة لهم بالإسراع في سداد هذه المبالغ خلال أسبوع ، أو قيام اللجنة بإخطار قاضي التحقيق بأسمائهم لاتخاذ ما يراه من إجراءات قانونية ضدهم.

الرابع: استمرار محافظة المنيا في فتح الباب لقيام المواطنين بسداد المبالغ المطلوبة منهم لتقنين مساحة الـ 330 ألف فدان الواقعة في نطاقها، والتي تم تقدير أسعارها من قبل اللجنة العليا للتسعير ، خاصة أن الأسبوع الأخير عقب توجيهات الرئيس شهد إقبال متزايد من المواطنين لسداد مقابل التقنين.

الخامس: قيام اللجنة العليا المختصة بتسعير أراضي 2600 طلب تقنين وافقت عليها هيئة التعمير من الناحية الفنية وذلك للبدء في إنهاء إجراءات تقنينها بعد تحصيل حق الدولة.

السادس: استمرار المتابعة مع وزارة الري لاستكمال عمليات الإزالة للتعديات على طرح النهر ، حيث شهدت الفترة الماضية وتحديدا منذ أول مارس الماضي وبتنسيق بين اللجنة والري إزالة أكثر من 10 آلاف حالة تعدي.

وأكدت اللجنة أنها تدرس عددا من المقترحات لتحقيق الحماية الكاملة لأراضي الدولة ضد التعديات ، حتى لا يتكرر في المستقبل أي تعد عليها. ومن هذه المقترحات التي تدرسها اللجنة أن يمثل الاعتداء على أراضي الدولة جريمة مخلة بالشرف، إضافة إلى تشكيل هيئة عليا لحماية أراضي الدولة ، بحيث تتبع مجلس الوزراء وتكون لها سلطة مراقبة الأراضي المملوكة للدولة في كل مناطق الجمهورية والتعامل مع أي تعديات تقع عليها بشكل مباشر وسريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *