الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
آخر الأخبار

اجرى نيوز ..تنشر  كل ماتريد معرفة عن كيفية  الحصول على قرض مشروع “البتلو “

 اجرى نيوز-خاص 
-صرف القرض من 1240 فرع تابع للبنك الزراعى المصرى سواء فى القرية أو المدينة أو المحافظة.  
-الفئات المستفيدة شباب الخريجين وصغار المربيين  والإفراد والشركات.
 شروط للحصول على القرض  من البنك الزراعى المصرى
– البطاقة الشخصية ،وأن يكون المنتفع مقيما فى مكان مزاولة نشاط التربية،وأن يكون لديه إدارة تتولى إدارة المشروع باستمرارية ، وأن  يكون لدى حظيرة معلومة يتم فيها التربية للحيوانات التى سيتم تسمينها، يتم إعتمادها من لجنة معاينة، وحظر منح قروض البتلو للعملاء المتعثرين لدى البنك.
-أن يكون المتقدم حسن السمعة وليس عليه قضايا تخل بالشرف وملتزم ومقيم فى نفس القرية التى بها محافظته، الشهادة الجامعية أو الدبلوم المتوسط والعادى ويكونك قد أدى الخدمة العسكرية أو اعفى منها ولا يكون مرتبطا بعمل فى القطاع العام أو قطاع الأعمال وأن يكون متفرغا يكون ضامن له شهادته أو احد افراد اسرته.
ومن ضمن شروط الحصول على القرض بالنسبة للفلاح،فيكون القرض بضمان الحيازة الزراعية.
تسهيلات فى الحصول على القرض
-وزارة التموين تقوم  بتوفير كميات من الردة للمربين المستفيدين
 خط الساخن (19561)، والذى تم تخصيصه لتلقى شكاوى وطلبات المربيين.
قواعد الصرف
-مدة القرض عام بحد أقصى أو خلال دورة تربية للماشية، وحد أقصى 5 ملايين جنيه للقرض الواحد.
-تم تعديل الغرض المخصص لمشروع إحياء البتلو من شراء أعلاف (علائق تسمين) إلى شراء رؤوس حيوانات التسمين.
-الحد الأقصى لفئات التمويل للمنشآت الفردية والشركات والجمعيات التعاونية هو 5 ملايين جنيه.
 -مليون جنيه كحد أقصى لصغار المربين وشباب الخريجين، بفائدة 5% فائدة بسيطة ومتناقصة شاملة المصاريف الإدارية.
القواعد التنفيذية للمشروع القومى
– أن يكون الغرض من التخصيص هو منح تمويل ميسر للمقترضين بغرض شراء رؤوس حيوانات التسمين والعلائق اللازمة لتسمينها سواء أبقار أو جاموس، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء
– الفئات المستهدفة وهى صغار المربين وشباب الخريجين من الجنسين يتم تمويل هذا الفئة حتى 20 رأس.
-للفئة  الثانية والثالثة المنشآت الفريدة والشركات بأنواعها لكبار المربين، والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية.
-فى حالة تأخر العميل عن السداد يتم احتساب الفائدة على أساس سعر الفائدة العادية غير المدعمة، اعتبارا من تاريخ استحقاق القرض وحتى تاريخ السداد الفعلى.
القواعد التسليفية
-للفئات التسليفية للرأس الواحدة، فى حالة الشراء، مساهمة العميل فى قيمة شراء الرؤوس بنسبة 75% من قيمة الرأس، بحد أقصى 7500 جنيه، وفى حالة التغذية، أن تكون قيمة تمويل الأعلاف والأمصال اللازمة للرأس الواحدة بحد أقصى 5 آلاف جنيها للرأس.
-آلية الصرف طبقا لرغبة العميل سواء لشراء الرؤوس أو التغذية أو كليهما معا، بأنه بالنسبة لتمويل شراء رؤوس لعدد 10 رؤوس فأقل يتم الصرف دفعة واحدة.
 – فى حالة التمويل لشراء أكثر من 10 رؤوس من الأسواق يتم صرف التمويل على دفعات على ألا تزيد الدفع من البنك.
 
آلية الصرف بالنسبة لتمويل التغذية
 -يتم الصرف على دفعتين، بواقع 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة على الطبيعة الواحدة عن قيمة 10 رؤوس، ويتم التأمين عليها، إلى أن يتم صرف قيمة التمويل بالكامل، وفى حالة الشراء من مزارع أو شركات يتم الصرف بموجب شيك، والتأكد من وجود رؤوس الماشية والتأمين عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطرارى والسطو والسرقة والحريق وخيانة الأمانة والأمراض الوبائية.
-يتم صرف الدفعة الثانية من قيمة التمويل بعد مرور 3 شهور من صرف الدفعة الأولى وبعد إجراء المعاينة الفعلية على الطبيعة والتى تؤكد وجود رؤوس الماشية التى تم تمويلها فى حظيرة ومزرعة المربى.
 
قواعد صرف القروض للفئة الأولى لصغار المزارعين وشباب الخريجين.
 -ضرورة وجود محضر معاينة بما يفيد توافر وصلاحية المكان والمساحة المناسبة لتنفيذ المشروع محل التمويل معتمدة من اللجنة المشكلة من مسئول الائتمان بالبنك الزراعى المصرى، ومسئول هيئة الخدمات البيطرية ومسئول قطاع تنمية الثروة الحيوانية، أو من ينوب عنهما كوحدة الطب البيطرى ومديريات الزراعة بالمحافظات، مع إحضار وثيقة تأمين على الماشية من الصندوق التأمينى على الماشية لصالح البنك، والإيصالات الدالة على تحصين رؤوس الماشية وبطاقة ترقيم وتسجيل الحيوان معتمدة من هيئة الخدمات البيطرية.
-قواعد الصرف للفئة الثانية  من أصحاب المنشآت والشركات الصغيرة القائمة والحديثة لتمويل المشروع.
 
 وجود عقد تأسيس للشركة أو المنشأة وسجل تجارى وبطاقة ضريبية وترخيص مزاولة النشاط، بالإضافة إلى الشروط الاخرى المطلوبة من الفئة الأولى.
– التـامين على الماشية محل القرض من أخطار النفوق والذبح الاضطرارى والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات،وذلك لصالح البنك الزراعى وعلى نفقة العميل.
 -تضمين عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل فى الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، والتأكد من التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء تستخدم فى الغرض الممنوح له وهو تسمين الماشية فقط، وفى حالة مخالفة ذلك يتحمل العميل سعر العائد السارى من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة.
-حظر استخدام ما تم منحه من تسهيلات ائتمانية فى ربط ودائع أو أى صور آخرى من صور الادخار،والتأكيد على التطبيق لجميع الإجراءات والضوابط الواردة تفصيليا، كما يحظر منح تسهيلات جديدة لسداد تسهيلات قائمة أو ما يطلق عليه تدوير القروض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *