الجمعة , 18 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

التخلص من 350 طن مبيدات غير صالحة بالجيزة

اجرى نيوز .. خاص

بدأت وزارة البيئة تنفيذ خطة التخلص الآمن من كميات المبيدات الراكدة و المهجورة الموجودة بمخزن الصف بالجيزة والبالغ حجمها 350 طنا متعددة الأنواع و المخزنة فيه منذ مدة طويلة

وكان المكتب الاستشارى الدولى الفائز بالمناقصة العالمية الخاصة بهذا الشأن قد انتهى من حصر وتصنيف كميات المبيدات، وبانتهاء هذه العملية جارى حاليا وضع خطة تنفيذية تفصيلية متكاملة للتخلص الآمن من هذه المبيدات والإعداد لطرح مناقصة عالمية للشركات المتخصصة فى هذا المجال طبقا لإجراءات البنك الدولى.

و صرح المهندس أحمد عبد الحميد مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بأن هذه الخطوة أساسية و مهمة على طريق تخلص مصر نهائيا من هذه المبيدات نظرا لما يشكله مخزن الصف من خطورة على البيئة، حيث يوجد به أكبر كمية من المبيدات الراكدة والمهجورة المخزنة على مستوى الجمهورية، و التخلص منها يعنى تحسين الأوضاع البيئية فى منطقة المخزن و التى تتزايد فيها المخاطر مع الزحف التدريجى للعمران حوله.

وأكد أن بالإضافة لمخزن الصف فقد انتهى أيضا المكتب الاستشارى الدولى من حصر وتصنيف كميات أخرى من المبيدات الراكدة مخزنة فى 33 موقعا آخرا على مستوى الجمهورية ولكن بكميات قليلة، ويتم حاليا الإعداد لمناقصة دولية أخرى خاصة بهذه المواقع.

كما أكد المهندس أحمد عبد الحميد على حرص وزارة البيئة على اتخاذ كافة التدابير العلمية والفنية والقانونية للتخلص الآمن من هذه المبيدات و استقدام أفضل الخبرات العالمية فى هذا المجال من خلال المناقصات التى تطرحها طبقا للمعايير الدولية وإجراءات البنك الدولى بوصفه جهة إشراف على التنفيذ.

و الجدير بالذكر أن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة يهدف فى أحد مكوناته الرئيسية إلى التخلص الآمن من ألف طن من المبيدات الراكدة و المهجورة المخزنة فى بعض المواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *