للمربيين…ماذا تعرف عن مرض”الطاعون البقري”أعراضه وطرق علاجه..وكيفية الفرق بين العجل السليم والمريض

نافذة الزراعة
مرض معدي وبائي مميت يصيب الأبقار خاصة كما يصيب الجاموس ويعتبر مرضآ خطيرآ لسرعة عدواه وهو من الأمراض الوافدة .

أعراض المرض

ارتفاع درجة الحرارة .
امتناع الماشية عن الأكل .
احتقان الأغشية المخاطية الظاهرة ( بالعين والفم )
التهاب الفم وظهور بثرات وقروح باللثة والشفتين .
سيلان دموع من العين ولعاب من الفم .
إسهال شديد وتعنية يعقبها إسهال مائي مدمم .
تصاب الماشبة بضعف عام وهزال ينتهي بالنفوق في ظرف أسبوع من بدء ظهور الأعراض .

الوقاية
الوقاية خير من العلاج في هذا المرض فهو ليس له علاج حتى الآن ولكن له وقاية أكيدة المفعول وهى حقن الماشية باللقاح الواقي ضد هذا المرض وتقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بحقن المواشي بهذا اللقاح مجانآ ويسبب مناعة للماشية فلاتصاب بهذا المرض حيث يحدث بها مناعة لمدة خمس سنوات تقريبآ.

كيفية قياس درجة الحرارة
قيد حركة الحيوان ثم بلل الترمومتر بعد التأكد من أن مستوى الزئبق أقل من 37 م امسك بذيل الحيوان ثم حركة إلى أحد الجوانب بدرجة كافية تسمح بالكشف عن فتحة الشرج وأدخل خزان الترمومتر بلطف في وسط فتحة الشرج امسك جيدآ الطرف الخلفي للترمومتر حتى يلامس الخزان جدار المستقيم حيث أن مركز كتلة الروث قد تكون أكثر برودة عن جدار المستقيم. استمر في مسك الترمومتر لمدة نصف دقيقة على الأقل أو عد ببطء من 1 الى 30 ، أخرج الترمومتر من فتحة الشرج ولاتلمس الخزان باصبعك ثم امسح الروث الزائد من على الترمومتر واقرأ درجة الحرارة والحرارة الطبيعية هى 38,5 م فاذا كانت درجة الحرارة أعلى من 39,5 م أو أقل من 37,5 م يبلغ الطبيب البيطري.

العجل السليم
حركته طبيعية وشعره لامع والمخطم مندى والعيون براقة وأذنه حساسة ويستجيب للأصوات وشهيته مفتوحة ويقبل على الغذاء بنهم والروث يكون متماسكآ ولاتوجد علامات اسهال ودرجة حرارته 38,5 م .

العجل المريض
حركته تكون ضعيفة وقليلة والمخطم جاف والعيون غير براقة والأذن مرتخية ولا يستجيب للأصوات والشعر يكون جاف ويسقط في بعض الأماكن مثل الأرجل وصعوبة في التنفس أو الكحة مع نزول افرازات من الأنف وفي حالة الإسهال يكون الروث مائي كريه مع وجود روث متجمد حول الشرج والمناعم الخلفية والزيل ولايقبل العجل على الغذاء بشهية وقد ترتفع درجة حرارة العجل ويجب استدعاء الطبيب البيطري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.