آخر الأخبار

مدير معهد القطن يكشف عن سلالة جديدة تقلل استهلاك المياه بنسبة 30%

نافذة الزراعة
تشهد أراضى محطة البحوث بمحافظة كفر الشيخ ، إجراء تجربة جديدة لزراعة القطن على “بتون” مما يقلل كميات المياه المستخدمة فى الرى لـ 30%، بالإضافة لقلة الحشائش فى زراعات القطن .

قال الدكتور هشام مسعد ، مدير معهد القطن بوزارة الزراعة ، إن زراعة القطن على بتون ” مصاطب معدلة ” من الزراعات الواعدة ، ونستهدف منها ، تقليل عدد الخطوط لوحدة المساحة ، إن كانت وحدة المساحة فدان أو أكثر ،بزراعة أكثر من خط على ظهر المصطبة ، بالإضافة الحفاظ على الكثافة النباتية بوحدة المساحة .

وأضاف مدير معهد القطن بوزارة الزراعة المصطبة عرضها 2 متر و10 سم ، وتتم زراعة 3 خطوط على ظهرها ، ويعتمد الخط الأوسط فى ريه على كمية المياه الواصلة عن طريق النشع ، وبهذه الطريقة خفضنا الخطوط للنصف مقارنة بالطريقة القديمة لزراعة القطن ، ويتم ريها بكمية مياه أقل من الكميات المستخدمة فى طرق الرى العادى ،فالطريقة العادية تعتمد على الزراعة على خطوط .

وقال مسعد، إن رى الفدان بالطريقة العادية يستغرق ساعتين ل 3 ساعات ، ولكن زراعة القطن بالطريقة الجديدة،”بتون” يستغرق وقت الرى من ساعة ونصف لساعتين فقط ، وهذه الطريقة تقلل الحشائش ، مما يؤدى لتقليل العمالة وتقليل السولار المستخدم فى تشغيل الماكينات لرى الأرض، وسيتم تعميم التجربة على كل المحافظات العام المقبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *