الأربعاء , 23 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

هل تربية الحيوانات الاليفه فى المنزل لها فوائد

نافذة الزراعة
فوائد تربية الحيوانات الأليفة في البيت كثيرة ومتعددة. يتسائل البعض هل حقا هناك فوائد لتربية حيوان أليف في المنزل, والاجابة نعم بالتأكيد, لأن الحيوانات الأليفة بشكل عام هي صديقة الإنسان على مر قرون. بدأ الإنسان في استئناس وتربية الحيوانات منذ بدأ الخليقة. لأنها كانت دائما المعين على الأعباء الحياتية المختلفة وقتها.

لكن في العصر الحديث, ظهرت فوائد تربية الحيوانات الأليفة في البيت بشكل أكبر طبقا لدراسات متعددة, فرعاية الحيوانات الأليفة في المنزل توفر فوائد طبية, فوائد نفسية وعاطفية, كما أن تربية الحيوانات الأليفة له أثر كبير على بناء وتنشئة الأطفال في بيئة سوية.

فوائد طبية لتربية الحيوانات الأليفة في البيت:
الحيوانات الأليفة دائما ما تحتاج منا الرعاية والإهتمام الدائم, لذلك فإن الفوائد الطبية لتربية الحيوانات الأليفة في البيت دائما تتعلق بالنشاط والحركة. فهي تساعد على تقليل ضغط الدم, تقليل الدهون والكوليسترول. كما أن تربية الحيوانات الأليفة تتسبب في تقليل الإجهاد والتوتر.

كما أثبتت دراسات عدة أن مرضى الشريان التاجي الذين يهتمون بتربية الحيوانات الأليفة في البيت هم عرضة بشكل أقل للموت المفاجئ عمن سواهم, وذلك ريجع بشكل أساسي لفوائد تربية الحيوانات الأليفة.

فوائد نفسية وعاطفية تتعلق بتربية الحيوانات الأليفة:
الحيوانات الأليفة دائما تظهر حبها لك بدون مقابل. كذلك فإنها مصدر دائم للضحك واللعب والحركة. حاجة الإنسان للعاطفة والألفة يتم اشباعها بشكل كبير جدا عن طريق الحيوانات الأليفة, لأنها دائما ما تتميز بالذكاء والحركة الكثيرة, وذلك يدفع على الألفة والحب.

كما أن الحيوانات الأليفة لا تشعرك أبدا بالوحدة, الخروج مع حيوانك الأليف في تمشية يومية أو أسبوعية يدفعك للتواصل الإجتماعي ويفتح لك آفاقا اجتماعية كبيرة جدا, ويشعرك بالمسئولية تجاه الحيوان, كما يشعرك بالارتباط العاطفي والوجداني اللازمين للصحة النفسية للإنسان.

فوائد تربية الحيوانات الاليفة للاطفال
تربية الحيوانات الأليفة في البيت له تأثير كبير جدا على الذكاء الوجداني للأطفال حسب دراسة أمريكية حديثة. تربية الطفل في بيئة تهتم بالحيوانات وتقدرها يخلق عند الطفل توازن عاطفي بشكل واضح مقارنة بغيرهم ممن لم يحتكوا بالحيوانات الأليفة طوال فترة طفولتهم.

الحيوانات تقدم الحب غير المشروط لأصحابها, لذلك فهم خير بديل للأطفال في حالات الصدمات البسيطة التي قد يتعرض لها الطفل في بداية حياته, مثل موت أحد الأقارب, الطلاق, الأمراض البسيطة التي يمر بها. احساس الطفل بالارتباط والعاطفة من الحيوان الأليف هو بمثابه دعم عاطفي كبير يعوض أي نقص قد يحدث لدى الطفل.

كذلك فإن تربية الحيوانات الأليفة تزرع لدى الأطفال الشعور بالمسئولية والأهمية. والصفتين مهمتين جدا في تكوين شخصية الطفل في هذه السن المبكره. فشعور الطفل بالمسئولية في هذه السن التي تتسم فيها تصرفات الأطفال بالفوضوية يساعد في تهذيب الطفل وتوجيه سلوكه بشكل إيجابي.

هذه بعض فوائد تربية الحيوانات الأليفة في البيت, بالتأكيد نحن نحتاج إلى الحيوانات الأليفة في حياتنا, ونحتاج بشكل أكبر لفهم هذه المخلوقات الصغيرة ومعرفة احتياجاتها وكيفية التعامل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *