لمحبى تربية القطط…تعرف على أسباب اكتئاب القطط وكيفية علاجه

نافذة الزراعة
تعيش القطط حالات مزاجية مثلها مثل البشر، وتشعر فى بعض الأحيان بحالة من الاكتئاب الذى يلاحظ عليها، ويوجد العديد من الأسباب التي تجعل القطط تصاب بالاكتئاب، لذلك يجب توفير الرعاية والاهتمام وإعطائهم المزيد من الوقت لكى تعود إلى طبيعتها، ويبدأ الاهتمام بهم عن طريق معرفة هذه الأسباب، وتتمثل في الاتى:

١- المرض

تتسبب الأمراض في أن لا تشعر قطتك بصحة جيدة بل وقد تشعر بالألم، لأن أعراض الأمراض تدخل القطط في حالات نفسية سيئة.

٢- الإصابة

الإصابات تحد من قدرة قطتك على القيام بالأشياء التي كانت تتمتع بها، حيث يمكن للألم بعد الإصابة أن يمنع قطتك من الشعور بالسعادة.

٣- الفقدان

يعد فقدان أحد أفراد العائلة دائمًا أمرًا صعبًا بالنسبة لجميع المعنيين وقطتك ليست استثناءً، فعندما يختفي فرد من العائلة (بشري أو حيواني)، فقد تشعر قطتك بالحزن وتصبح مكتئبة.

يوجد عدة طرق من خلالها تتمكن القطط من التخلى عن حالة الاكتئاب التى تعيش فيها، وترجع هذه الطرق لصاحب القطة من خلال اتباع هذه الخطوات:

١- الاهتمام

يعرف دائما أن الاهتمام يشعر الإنسان والحيوان أيضًا بالراحة والحب، لذا في الحالات غير المستعصية يمكن أن يساعد هذا في التخلص من الاكتئاب بمزيد من الحب واللعب والملاطفة.

٢- التسلية

إذا كنت تقضي أوقاتًا طويلة خارج المنزل وتترك قطتك وحيدًا، حاول أن ترفع بعض ستائر المنزل في النهار، وتأكد من وجود طاولة قريبة من النافذة؛ لأن القطط تحب مشاهدة الأماكن المفتوحة، خاصة إذا كنت في مكان ريفي.

كما أن شراء أسطوانات مدمجة مخصصة للقطط كي تشاهدها أثناء غيابك،تساعدها فى العلاج، لكن احذر من أن تقفز القطة خلال تفاعلها مع المحتوى المعروض، يجب أن تتأكد من تثبيت التلفاز بشكل قوي حتى لا يسقط.

٣- استشر طبيب

يجب أن تستشر طبيب بيطري مختص في حالة لاحظت تغيرًا كبيرًا في سلوك قطتك المنزلية، وإذا لم تجد أي من الطرق السابقة نتيجة في تخفيف حدة الاكتئاب عند القطة، فربما تكون أعراضًا لأمراضٍ ومشاكل صحية أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *