لعشاق تربية القطط.. بخطوات بسيطة تعرف أهم التدريبات التي يجب تدريب القطط عليها

نافذة الزراعة
هناك أسلوب معتاد في تدريب القطط، ولعل الأغلب، ان ذلك يحدث باستعمال الجرس قبل تقديم الطعام، وهنا يدرك القط أن هذا هو وقت التدريب على أمر ما، ويجب ان نؤكد لعشاق وهواه تربية الحيوانات الاليفة، انه من أجل أن يكون القط قادرا على التعامل معك، يجب عليك أولاً تدريبه خطوة بخطوة على إدراك بعض الأمور.

التدريب على تعلم الأسم:
أهم الأوقات التي يمكن تدريب القطط فيها على إدراك اسمها، هي وقت تناول طعامه، حيث يكون القط في هذه الفترة متيقظا ومتنبها للغاية، ويكون منصت بشكل مباشر لكل الأصوات حوله.
أيضا يمكن استخدام الطعام كوسيلة جيدة للتدريب، عن طريق أن يكون حافزًا له كلما قام بعمل جيد يتم إعطائه المزيد من الطعام فيرغب بفعل المزيد.
ويجب ان نعلم انه خلال وقت التدريب، يفضل وجود أدوات تصدر صوت لجذب انتباه القط مثل الصافرة، أو أي أداة ترن عند الضغط عليها، لأنها أصوات يتنبه إليها القط بسرعة كبيرة جدا.

تدريب القطط على تلبية نداءك:
هذا التدريب يتطلب البدء به قبل موعد الطعام، سواء قبل فتح العلبة أو حتى صب محتوياتها، ويقوم المدرب برن الجرس مرة واحدة، كثرة التكرار سوف تساعد القط على استيعاب أن هذه الأصوات نداء من صاحبه، ومع الوقت سيلبي النداء من أول مرة، ويمكن في البداية استدعاء القط من على مسافة قصيرة وعند قدومه مكافأته بالطعام، وبعدها سيعتاد ويلبي النداء حتى لو كان من على مسافة بعيدة.

تدريب القطة على عمل الحمام في المرحاض:
يعد هذا التدريب هو الأصعب والتزام القط به يحتاج إلى الوقت والمصابرة، فيمكن مع القليل من التدريب جعل القط يستخدم المرحاض كالبشر.
بداية يجب أن يكون للقط وعاء مخصص له من أجل فضلاته ويكون متعارف عليه، يجب تغير مكان الوعاء بالتدريج بعد أن يعتاد عليه القط.
على سبيل المثال، يوضع الوعاء في الحمام وبعدها يتم تقريبه من المرحاض، ثم يوضع الوعاء فوق المرحاض فيتسلقه القط من أجل قضاء حاجته، وبعد اعتياد هذا الوضع يتم نزع الوعاء من على قاعدة المرحاض وترك القط ليقضي حاجته بداخله دون وعاء.

التدريب على وضعية الطلب أو الترجي:
هذه الطريقة سهلة للغاية فيتم أخذ قطعة من الطعام ورفعها لأعلى فيضطر القط للوقوف على القدمين الخلفيتين ورفع جسده وقدميه الأماميتين لأعلى، بعد هذا يجب إصدار صوت بالجرس حتى يفهم أنها تدريب، ومع التعود يستطيع القط الوقوف في هذا الوضع بغرض طلب أي شيء دون وجود قطعة الطعام هذه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *