لمربى الدواجن…تعرف كيف يتم تطهير عنابر الدواجن

نافذة الزراعة
تستخدم عنابر الدواجن المفتوحة ستائر أو شبابيك في المناطق معتدلة المناخ، حيث كانت تعتمد قديماً علي تعليق مراوح فقط في السقف أو توزيع مراوح بطول العنبر لتقليب الهواء فوق رأس الطيور، ثم بدأت إضافة بعض اجهزة التبريد الصحراوية.

المناطق شديدة الحرارة

في المناطق شديدة الحرارة لا يصلح معها إلا أحد النظامين التاليين حيث يتوقف تاثيرهما ونجاحهما علي نسبة الرطوبة الجوية السائدة

1- استخدام نظام الضباب:

منها بطء في النمو وشلل في الأرجل.. أعراض الإصابة بمرض الماريك في الدواجن
وهذا يصمم على أساس شد خطوط مواسير المياه بطول العنبر وموزعة علي فونيات تعمل عن طريق طرمبة ضغط في أول العنبر لإخراج المياه في صورة ذرات أو قطرات لا يتجاوز حجمها عن 30 ميكرون، لتعمل علي التعلق بالجو لأطول فترة فتعمل علي تبريد الهواء بسحب الحرارة منه.

ويلزم لهذا النظام مراوح هواء بطول العنبر ليساعد علي خلط هذه القطرات مع الهواء ويزيد تعلقها بالجو لأطول فترة إلى أن يتبخر حتي لا يتسبب ببلل شديد في الفرشة.

2- باستخدام خلايا ورقية سليلوزية تسمي “pad cooling” ويساعدها مراوح تعمل باحدي وضعين :-

أولًا إما مراوح تدفع الهواء بداخل العنبر وهذا يخلق ضغطاً موجباً داخل العنبر.

ثانيا مراوح تسحب الهواء من داخل العنبر وهذا يخلق ضغطاً سالباً داخل العنبر

خاصية التبريد الطبيعي في العنابر دون الحاجه لطاقه صناعيه للتبريد

التبريد الطبيعي هو استخدام خاصية المياه الفيزيائية بترك السطح الملامس لها باردًا عندما تتبخر من عليها بشكل الطبيعي حيث أن قطره المياه تستمد الطاقة اللازمة للتحول لبخار من هذا الجسم فتتركه بارداً بعد سحب حرارته وهذا مايحدث عندما يتبخر الماء الموجود داخل الخلايا الورقيه عن طريق احتكاكه بالهواء الساخن والجاف الذي يمر عبر الخلايا فيسحب منه حرارته ليتبخر وبالتالي يخرج منه الخواء من الجهه المقابله بارداً ورطباً وهذه هي النظريه الاساسية لاستخدام أوراق مثقوبة تقبل التشبع بالماء الي أقصي درجة .

أوراق خلايا التبريد

هي أوراق سليلوزية مضغوطة ولها قابلية عالية للتشرب بالماء وتم تصميمها وتجميعها ولصقها معاً، بحيث تكون اخاديد أو أنفاق فيما بينهما تسمح بإطالة رحلة الهواء بداخلها وتسمح بزيادة المسطح المتشرب بالماء لتعرضه بالهواء الساخن الجاف ليحدث التبخير اللازم لتبريد هذا الهواء والتصميم الجيد للاوراق يسمح بأن تصل مسافة سطح التلامس مابين الهواء والماء داخل الخلايا الي 440 م2 / م3 من الاوراق.

نصائح لتطهير مزارع الدواجن والحد من الأمراض

يعد تطهير عنابر و أماكن تربية الدواجن و بشكل دوري و بمرمج من العوامل الصحيه الهامة الواجب على مربي الدواجن القيام بها، بغية التخلص و القضاء على الميكروبات و الطفيليات المختلفه المسببه لأمراض الدواجن.

و يعتبر أنسب وقت لتطهير العنابر هو بعد الانتهاء من الدفعه الموجودة بالمزرعة و قبل دخول الدفعة الجديدة، أي في الوقت التي تكون فيه عنابر التربية خالية من الطيور .

يمكن في هذه الحالة تطهير كل جزء من أجزاء المزرعة بالإضافة إلى تنظيف و تطهير جميع الأدوات.

الأمور الواجب إتباعها عند تطهير عنابر التربية :

١- عند التخلص من طيور كل دفعة، و خلو المسكن منها ترفع جميع الادوات و التجهيزات المستعملة في التربية.

٢- تجمع الأدوات خارج العنابر أو في مكان واحد و ذلك تمهيدا لغسلها و تنظيفها و تجفيفها، و من ثم تطهيرها مع العمل علي حرق كل المخلفات الناتجة و خاصة الطيور النافقة و الطيور المريض بعد ذبحها .

٣- تجميع السبلة و مخلفات الطيور من ارضية العنبر بوسطة عربات الجر أو العمال أو الجرارات الصغيرة، أو آليا بواسطة روافع خاصة بحيث يتم نقل الفرشة خارج المسكن .

٤- يجب التأكد من نظافة العنابر تماما من بقايا الفرشة، مع التأكد من نظافة الأماكن المحيطة بأبنية المساكن من بقايا الأعلاف أو الريش أو البقايا العضوية.

٥- بعد القيام بعملية التنظيف تغسل الأماكن جيدا بالماء باستعمال خراطيم مياه قوية الضغط باستعمال ( كارشر ) و مضخات ضخ أو محركات تنظيف على البخار بضغط عالي و درجه حراره 140م5.

‏ ٦- ينصح باستعمال مستحضرات تنظيف صابونية أو مسحوق الصابون بنسبه 2% .

٧- بعد الانتهاء من عملية الغسيل و التنظيف و تمام الاماكن المغسوله، تبدأ عملية التطهير و يستعمل الفورمالين بنسبه 2- 4 % و يفضل واحد لتر فورمالين تركيز 38 % لكل 9 لتر ماء ساخن للمساعدة في خروج غاز البارافورمالدهيد القاتل و المبيد لمعظم أنواع البكتيريا.

٨- يجب وصول المحلول المطهر لكافه اجزاء العنبر و يغلق العنبر لمد 48 ساعه على الأقل .

٨- في حالة إصابة القطيع السابق بالكوكسيديا أو أحد الطفيليات الداخليه ينصح باستعمال المواد المبيدة لبويضات الكوكسيديا او الطفيليات او الحشرات نفسها مثل لوماسبت او هيدرول .

٩- في اليوم التالي من جفاف العنابر ترش العنابر بمحلول مبيد للطفيليات الخارجيه مثل الملاثيون او النيجوفون تركيز 2-5 سم3 / لتر .

١٠- يجب عدم خلط مطهرين أو أكثر معا في جهاز الرش بغيه توفير الوقت، إلا إذا كانت صفات التركيبة الكيماوية تسمح بذلك أو تتوافق خوفا من التفاعلات الكيماوية المشتركه، مما يعطل من فعاليه المطهرات .

١١- يجري تنظيف أدوات و تجهيزات العنابر جيدا، بإزالة ما علق بها من اوساخ، ويجري تطهيرها باحواض خاصة حيث تغمر بالمحلول المطهر لمده 15 الي 20 دقيقه ثم تغمر في احواض أخرى، لغسلها من اثار المطهر او ترش بماء ذو ضغط عالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *