10 معلومات عن وحدة الغاز الحيوى بحديقة حيوان الجيزة.. توفر إنارة لبيت الزواحف

نافذة الزراعة
وقعت وزارة البيئة مؤخراً اتفاقية تعاون لتنفيذ وحدة غاز حيوى مع شركة خدمات المشروعات وحديقة الحيوان بالجيزة التابعة لوزارة الزراعة، بتمويل من صندوق حماية البيئة.

وفى التقرير التالى نرصد تفاصيل الاتفاقية.

1- سيتم إنشاء وحدة غاز حيوى بحديقة حيوان الجيزة لتقليل الاعتماد على الوقود الاحفورى والحد من التلوث.

2- تشجع كافة المبادرات والمشروعات التى تدعم وتساعد على الحفاظ على البيئة المصرية ومن ضمن هذه المشروعات مشروعات الطاقة الحيوية واستخدام الوقود الانظف فى شتى المجالات خاصة استخدام الغاز الحيوى .

3- تهدف إلى محاولة تقليل الاعتماد على الوقود الأحفورى والطاقة غير المتجددة وتقليل نسبة الكربون والعالقات الموجودة فى الهواء.

4- يعد المشروع الأول من نوعه فى مجال حدائق الحيوان ومن المشروعات الرائدة من الناحية الاقتصادية والبيئية.

5 تتضمن اختيار التكنولوجيا المناسبة لكمية ونوعية المخلفات المتاحة بالحديقة بما يضمن استخدامها لانتاج الغاز الحيوي اللازم لتوفير جزء من الانارة اللازمة لبيت الزواحف بالحديقة.

6- يتم تقديم الدعم الفنى المطلوب لتنفيذ الوحدة والإشراف الكامل على كافة أنشطة المشروع.

7- سيتم تقديم التدريب اللازم على تشغيل وصيانة وحدة الغاز الحيوي المنفذه لعمال الحديقة المسئولين عن التغذية والتشغيل والصيانة.

8- سيتم توفير تمويل وقدره 300 الف جنيه كمساهمة مادية من صندوق حماية البيئة.

9- يتضمن بروتوكل التعاون قيام شركة خدمات المشروعات PSC باستيراد المخمر وخزان الغاز، والالتزام بتوفير الدعم المالي للقيام ببعض بنود الأعمال اللازمة لتنفيذ المشروع.

10- تلتزم الادارة المركزية لحدائق الحيوان بتوفير المساحة المطلوبة لتنفيذ الوحدة فى أقرب نقطة تجميع للمخلفات داخل الحديقة، وتوفير الحد الأدنى من مدخلات وحدة الغاز الحيوي اليومية بما لا يقل عن 250 – 700 كجم مخلفات حيوانات يوميا، و جمع المخلفات من كافة أرجاء الحديقة وتغذية الوحدة يوميا بالشكل والكيفية التى سيتم تدريب العاملين عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *