كيف تتعرف على نوع اللحوم ومصدرها وتاريخ إنتاجها من الختم؟..التموين تجيب

نافذة الزراعة
كثيرا ما نسمع عن قيام بعض تجار اللحوم بغش السلعة، وبيعها للمستهلك على أنها لحوم بلدية وهي غير ذلك، وقد تكون لحوم غير مطابقة للمواصفات، ولا تصلح للاستهلاك الآدمي، ويتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية التعرف على نوع اللحوم ومدى جودتها قبل القيام بالشراء.

وأكد المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه يمكن التعرف على نوعية اللحوم الحمراء عن طريق الختم الموضوع عليها، حيث أن اللحوم البلدية المصرية لحيوانات كبيرة السن، تختم بختم مربع الشكل بالون الوردي، وذلك بعد الكشف عليها بالمجزر، وتذبح تحت إشراف بيطري كامل، وسعرها من ٩٥ إلى ١٠٠ جنيه.

وأضاف أن الحيوانات الصغيره تختم بختم مستدير وردي اللون أيضا، ويعني كندوز صغير، وتذبح بالمجازر ويتراوح سعرها من١٢٠ إلى ١٤٠ جنيها، بينما يتم ختم اللحوم السودانيه بختم بنفسجي اللون، وتتم عملية الذبح في مصر بعد قضاء الحجر البيطري والكشف عليها، وسعرها بالمجمعات الاستهلاكية ٨٥ جنيه، ومنها مبرد بالسوق المصري بسعر يتراوح من ٩٠ إلى ١٠٠ جنيه.

ويحمل ختم اللحوم اسم المجزر، والمحافظة، ونوع اللحوم المذبوحة، واليوم، وعلامة مائية سرية لمنع التلاعب، وتتغير هذه العلامة بشكل يومي بمعرفة مدير المجزر، والطبيب البيطري فقط.

وأشار “خليل”، إلى أن اللحوم المجمدة يتم الكشف عليها بعد وصولها لمصر، تحت التحفظ وسحب عينات من الجهات المختصة، ثم الإفراج النهائي ويتم تداولها بالسوق المصري مجمدة، وعليها البيانات الكاملة طبقا للمواصفة ٢٦١٣ لسنه ٢٠٠٨.

ولفت إلى أن الحيوانات التي يتم ذبحها بالخارج، يكون ذلك تحت اشراف بيطري، وطبقا للشريعه الاسلامية، ثم تشفيتها وتجميدها تحت درجه -٤٠ درجه تحت الصفر، ثم تعبأ في العبوات وتتداول علي درجه – ١٨ بعد وضع جميع البيانات طبقا للمواصفه ١٥٤٦ لسنه ٢٠١١.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *