ما الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر؟ الفلاحين تجيب

نافذة الزراعة
مع ظهور ألوان وأصناف جديدة من البطيخ الذي يعشقة الجميع، نظرا لفوائده الكثيرة ولمذاقه الحلو، إلا أن يتساءل كثير من المستهلكين كيف يستطيع التفريق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر؟

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن البطيخ له فوائد صحيه عديده وله أصناف وأشكال كثيره منها صنف البطيخ المعروف باللون الأحمر والبطيخ الأصفر والبطيخ البذري الذي تحتوي ثماره على بذور والبطيخ اللا بذري وهو نوع من أنواع البطيخ تخلو ثماره من البذور، لافتا إلى أن كل أنواع البطيخ بكافة أشكاله له فوائد صحية وغذائية كبيرة.

وأضاف “أبو صدام”، أن البطيخ الأحمر تكون ثمرته شكلها دائري أو مطول أو أي شكل آخر وتتميز باللون الأحمر حال نضجها، ويحتوي على عناصر غذائية مهمة كالبوتاسيوم والمنجنيز ويحتوي على نسبه كبيرة من الماء والفيتامينات، لذا فهو مرطب قوي للجلد وينعش الجسم ومفتت لحصوات الكلي ويقوي العين ويعزز مناعة الجسم.

وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن نوع «البطيخ الأصفر» يتميز بلون الثمرة الأصفر وهو أيضا يحتوي على كمية كبيرة من الماء والفيتامينات، التي تمنح الجسم الانتعاش والترطيب.

وتابع أنه في الفترة الأخيرة ظهرت أنواع من البطيخ الأصفر والأحمر تخلو ثمارها من البذور وهي أصناف مرغوبه لدي المستهلكين لأنها سهلة الأكل لخلوها من البذور، وهذه الأصناف الجديدة نتيجة لحهود علماء النبات والهندسة الوراثية والتهجين لإنتاج أنواع من البطيخ يحمل مواصفات جاذبة للتسويق ومزايا جديدة، تساهم في زيادة الإنتاج ومقاومة الأمراض وزيادة الفوائد الاقتصادية والغذائية.

وأوضح “أبوصدام”، أن الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر هو لون الثمرة من الداخل بعد النضج، فالبطيخ الأحمر عندما ينضج تتلون الثمرة من الداخل باللون الأحمر والبطيخ الأصفر عندما ينضج تتلون الثمره من الداخل باللون الاصفر، أما شكل البطيخ من الخارج لا يختلف كثيرا حسب نوعه، فإما اخضر فاتح أو اخضر غامق أو مخطط ويكون دائري أو طولي أو بيضاوي أو حتى مربع الشكل في بعض الأحيان، طبقا لمكان نمو البطيخة.

ولفت إلى أن من مزايا البطيخ الأصفر، بأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C، في حين أن البطيخ الأحمر غني بالليكوبين، إلا أن البطيخ ذو اللون الأصفر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضادات الأكسدة القوية للغاية.

والفرق الجوهري بين البطيخ الأحمر والأصفر، هو الفرق في المركبات الغذائية، حيث أن المركب الذي يسبب لون البطيخ الأحمر هو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين، لذا يمتاز البطيخ الأصفر بطعم أكثر حلاوة وقشرة أكثر سمكا من البطيخ الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *