مع اقتراب عيد الأضحى.. نقيب الفلاحين يوضح أسعار ومواصفات الأضحية

نافذة الزراعة
قال الحاج حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار اللحوم المذبوحة والحية هذا الموسم ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك مستقرة وفي متناول الجميع، مشيرا إلى أن المشروع القومي للبتلو وتوفير وزارة التموين اللحوم المبردة والمجمدة تسببوا في استقرار أسعار اللحوم.

وأوضح عبد الرحمن، أن أسعار اللحوم الحيه تتراوح ما بين 55 و57 جنيه للكيلو في قائم البقري وما بين 45 إلى 50 جنيه لكيلو الجاموس القائم وتراوحت أسعار العجول متوسطة الحجم ما بين 13 الف جنيه إلى 16الف جنيه للرأس فيما تراوح سعر الخروف الحي ما بين3 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه حسب حجم ونوع الخروف بمعدل 40 إلى 45 جنيه للكيلو ووصل كيلو الماعز قائم ما ببن 45 إلى 60 جنيه.

وأوضح أن أسعار اللحوم البلدي المذبوحه استقرت أسعارها لتترواح ما بين 120إلى 150جنيه للكيلو وتباع اللحمه المستوردة ما بين 70 إلى 80 جنيه للكيلو مشيرا إلى أن معظم أسعار اللحوم لا تختلف كثيرا عن أسعارها في العام الماضي في نفس التوقيت.

وأضاف عبدالرحمن، أن الأضحية المثالية يجب أن تكون خاليه من جميع العيوب الظاهره فتكون ارجلها وعيونها واذنها وذيلها سليمه خالية من الافرازت وغير مريضه وتكون في العمر الشرعي للأضحية فتكون في الإبل كاملة ل5اعوام وتكمل عامين في الأبقار وعام في الماعز وتزيد عن 6 اشهر في الضان، ويفضل أن تكون الأضحية بدون كرش وليست كبيره في السن وشعرها لامع ونشيطه.

وتابع عبد الرحمن، على المشتري ضرورة تحري الدقه في شراء اللحوم المذبوحة والتأكد من ذبح اللحوم في المجازر المرخصه بحيث تحمل ختم المجزر مع ضرورة أن لا تكون اللحوم ذات رائحة كريهه أو يكون لونها قاتم وغير طبيعي مع الشراء من الأماكن المعروفة والمرخصه حفاظا على صحة المستهلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *