الزراعة: لا علاقة بين فيروس «إنفلونزا الطماطم» وتناولها

نافذة الزراعة
خلال الأيام القليلة الماضية، ظهر فيروس يسمى بفيروس”إنفلونزا الطماطم” فى إحدى الدول محدثاً بعض الأصابات التى تشبه ثمرة الطماطم ولونها

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد حلمى مدير معهد بحوث البساتين أن فيروس انفلونزا الطماطم هو عبارة عن عدوى فيروسية تسبب بثوراً حمراء اللون غالباً ما تصيب الأطفال حيث يعاني الشخص المصاب من الحمى وعادة ما تكون مصحوبة بطفح وتهيج جلدي وجفاف.

واضاف ان الإصابة بالفيروس تسبب ظهور بثور على عدة أجزاء من الجسم المصاب التي عادة ما تكون حمراء اللون ولم يعرف سببها الدقيق حتى الآن.

واشار الدكتور أحمد حلمى إلى أن بسبب شكل البثور الدائري ولونها الأحمر تم تسمية الفيروس باسم انفلونزا الطماطم أو حمى الطماطم مؤكداً أنه لا علاقة بين تناول ثمار الطماطم وبين الإصابة بالفيروس .

جدير بالذكر أن مصر تزرع محصول الطماطم فى ثلاث عروات منها العروة الصيفى و النيلى والشتوي وتزرع فى محافظات البحيرة و الإسماعيلية والفيوم وسوهاج وبنى سويف والمنيا وقنا و الجيزة والإسكندرية والشرقية .

كما أن الصوب والبيوت المحمية جعلت عروات الطماطم عروات متداخلة ويبلغ متوسط الإنتاجية 15 – 18 طنا للفدان بإجمالى إنتاج كلى لمصر يصل إلى أكثر من 7 ملايين و500 ألف طن على حسب تقدير الانتاجية وتزرع الطماطم في و فى إطار سعى الوزارة إلى تعزيز سلاسل القيمة للحاصلات البستانية لتعظيم العائد الإقتصادى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.