جاد الله: قريبا توثيق مزرعة توشكى للنخيل بموسوعة جينيس

مزرعة توشكى للنخيل التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا خلال افتتاح مشروع توشكى الخير الذي يستهدف استصلاح 1.1 مليون فدان في هذه المنطقة، من المتوقع أن يتم إعلان نبأ سار قريبا عنها.

د. عز الدين جادالله مدير المعمل المركزي للنخيل قال خلال تصريحات صحفية، إن مزرعة توشكى للنخيل تعد أكبر مزرعة للنخيل على مستوى العالم، حيث تستهدف زراعة 2.3 مليون نخلة على مساحة 38 ألف فدان.

وبين مدير المعمل المركزي للنخيل أن المساحة التي تم زراعتها حتى الآن بـ مزرعة نخيل توشكى بلغت 21 ألف فدان تضم 1.4 مليون نخلة، لافتا إلى أن هذه المزرعة تأتي ضمن المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مدير معمل النخيل: مزرعة توشكى للنخيل تضم أكثر من 40 صنف من الأصناف الفاخرة   وتابع: ” مزرعة توشكى للنخيل بها أجود الأنواع العالمية للنخيل تضم أكثر من 40 صنف من الأصناف الفاخرة ” وكشف مدير المعمل المركزي للنخيل إلى أن مزرعة توشكى للنخيل بصدد التوثيق في موسوعة جينيس باعتبارها أكبر مزرعة للنخيل على مستوى العالم متواجدة في مساحة واحدة، على مساحة 38 ألف فدان بمنطقة توشكى.

وبين “عز الدين” أن العائد الاقتصادي من زراعة فدان النخيل من الأصناف الفاخرة يتراوح بين 150 ألف لـ 240 ألف جنيه سنويا، ويتراوح العائد الاقتصادي لزراعة فدان النخيل من الأصناف المحلية بين 60 إلى 150 ألف جنيه .

وأشار مدير المعمل المركزي للنخيل أنه وفقا لرؤية الرئيس السيسي فإنه بزراعة الأصناف الفاخرة يمكن تسويق التمور وتصديرها وإدخال عملة صعبة للدولة، موضحا أن محصول التمور يتحمل الجفاف والملوحة. وأوضح أن مخلفات النخيل يمكن أن يقام عليها مصانع عدة فعلي سبيل المثال يمكن إنتاج نوعية من الأخشاب عالية الجودة من “جريد النخيل”، لافتا إلى أن هناك مصنع في قنا ينتج هذه النوعية من الأخشاب حاليا.

ونوه مدير المعمل المركزي للنخيل عن أن النخلة لا يلقى منها أي مخلفات أو أي متبقيات أو متبيقات التصنيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.