في ظل الحرارة المرتفعة.. نصائح للحفاظ على صحة حيوانك الأليف

نافذة الزراعة

يشكل فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة خطورة على الحيوانات مثلما يؤثر على الإنسان، حيث تشعر الحيوانات خاصة الأليفة بارتفاع درجات الحرارة بنسبة أكبر من البشر بسبب وجود الفراء الذي يغلف أجسادهم بالكامل، لذلك من الممكن أن يؤدي الإهمال وعدم الإهتمام بصحتها خلال فصل الصيف إلى إصابتهم بمشكلات صحية ومضاعفات خطيرة

نصائح للحفاظ على الحيوان الأليف خلال فصل الصيف
في هذا الصدد، المتخصص بكل ما يخص الحيوانات الأليفة وتربيتها، أن هناك بعض الإرشادات التي يجب على مربي الحيوانات الأليفة اتباعها خلال فصل الصيف.

توفير الكثير من الماء
تشعر الكلاب والقطط بالعطش خلال فصل الصيف أكثر من الإنسان، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في إصابتهم بالجفاف، والتي تظهر أعراضه في صورة جفاف اللثة وسيلان اللعاب المفرط، لذلك يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة توفير المياه لهم داخل المنزل، واصطحاب زجاجة مياه مخصصة له عند الخروج.

عدم ترك الحيوان الأليف داخل السيارة
يعتقد أصحاب الحيوانات الأليفة أن تركهم بمفرهم داخل السيارة لا يمثل خطورة عليهم، وهذا اعتقاد غير صحيح، حيث أن الحيوان الأليف من الممكن أن يصاب بضربة شمس في أقل من 10 دقائق حال تركه داخل السيارة الساخنة، لذلك يجب اصطحاب الحيوان الأليف في كل مكان عند الخروج أو تركه في المنزل.

تجنب حلاقة الفراء
يظن الكثير من المهتمين بتربية الحيوانات الأليفة، أن حلق فراء الحيوان الأليف هو الحل الأفضل لارتفاع درجات الحرارة، لكن هذا الفراء الذي يحيط بجسده يساعد على إبقائه باردًا في فصل الصيف ودافئًا خلال فصل الشتاء، لذلك يجب على صاحبه تقليم الفراء فقط دون حلقه بشكل كامل.

الحفاظ على برودة كفوف الكلاب
يجب على صاحب الحيوان الأليف إبقائه بعيدًا عن الأسطح الساخنة كالأسمنت والأسفلت عند الخروج من المنزل، لأن الحيوانات الأليفة تسخن من الأسفل للأعلى، لذلك تعرضهم للأسطح الساخنة لا يعمل فقط على حرق الكفوف ولكن أيضًا زيادة درجة حرارة الجسم.

التخلص من الحشرات
تنتشر البراغيث والبعوض والجراد والطفيليات الأخرى خلال فصل الصيف بشكل كبير، ما تشكل خطرًا على الحيوان الأليف وإصابته بأمراض مختلفة، لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة الوصفات الطبية التي تحافظ على الحيوان الأليف خالي من أي طفيليات.

أعراض ارتفاع درجات الحرارة لدى الحيونات الأليفة
وأوضح أن درجة الحرارة الطبيعية للكلاب تتراوح بين 37.7 و39.4 درجة مئوية، بينما تتراوح درجة حرارة القطط الطبيعية من 38 إلى 39.1 درجة مئوية، وأي درجة أعلى من ذلك تدل على أن الحيوان الأليف في خطر، مشير إلى أن أعراض ارتفاع درجات الحرارة لدى الحيوانات الأليفة تظهر في صورة:

– لهث شديد.

– جفاف اللثة.

– سيلان لعاب سميك.

– القيء.

– الإسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.