تعرف على أهم التوصيات اللازمة للزراعة داخل الصوب

نافذة الزراعة

أصدر مركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أبرز النصائح الواجب اتباعها لتهيئة وتجهيز التربة داخل الصوب الزراعية والبيوت المحمية:

– أهم التوصيات للزراعة داخل الصوب الزراعية

١- التخلص من بقايا محاصيل الموسم
يجب على المزارعين التخلص من بقايا محاصيل الموسم السابق بـ”الطرق الآمنة” الواردة بالتوصيات الفنية، نظرًا لكونها تُمثل مصدر عدوى مُحتمل، لأنها تعود بالسلب على حجم الإنتاجية والأرباح الاقتصادية المُتوقعة.

‏٢- حرث التربة
‏ يجب على المزارعين الاهتمام لحرث الأرض بشكل صحيح، حيت تتم حرثتين مُتعامدتين، وهو الإجراء الذي يساعد على تنعيم وتأهيل الأرض لإستقبال بذور المحاصيل الجديدة بشكل سليم.

٣- غمر التربة بالمياه
يعد غمر التربة بالمياه، من اهم الإجراءات الواجب اتباعها، وذلك لأنها أحد الوسائل الصحية، التي يتم اللجوء إليها عادةً، للتخلص من الأملاح الناتجة عن الموسم الزراعي السابق.

‏٤- تعقيم الصوبة
‏ تتم عملية تعقيم الصوبة، عن طريق غسل الأسطح والجدران والسقف الداخلي بالمياه، لتقليص فُرص تواجد أي آفة تؤثر سلبًا على البيئة الصحية الواجب توافرها داخل البيت المحمي، بما يُعزز نجاح وإنتاجية محاصيل الموسم الجديد.

٥- الرش الوقائي
تعد مُعاملات الرش الوقائي، من أهم العمليات المتبعة ، وذلك لأنها تساعد على التخلص من أي تهديد مُحتمل للآفات أو الإصابات الحشرية، كما تعمل على تهيئة البيئة الداخلية للبيت المحمي، استعدادًا للموسم الزراعي الجديد.

٦- الحرثة الثالثة
‏ يفضل ضرورة تنفيذ الحرثة الثالثة، والتي يستتبعها خطوة أخرى بالغة الأهمية والمعروفة بـ”التعقيم الشمسي”.

٧- التعقيم الشمسي للتربة
يعد تنفيذ خطوة التعقيم الشمسي للتربة داخل الصوبة الزراعية، واحد من اساسيات نجاح مراحل تأهيل وتجهيز التربة، استعدادًا للموسم الزراعي الجديد، وهو الأمر الذي يستلزم اتباع بعض التوصيات كالتالي: –

– الاحتفاظ بنسبة رطوبة داخل التربة لا تقل عن 70%
– ‏ تغطية التربة بغطاء بلاستيك “ملش”

٨- تعقيم الكيميائي للتربة
يتم ”التعقيم الكيميائي”، للتربة عند التأكد من وجود بعض الأمراض، بعد تحليل عينة منها داخل المعامل المُختصة، ويعد الحل الأمثل في هذه الحالة، هو استخدام الفورمالين أو أي مُركب كيميائي أو مبيد مُعتمد، للقضاء على مُسببات الأمراض أو الجراثيم المُتحوصلة في الأرض، كآخر الخطوات التي يُمكن تنفيذها لتأهيل وتجهيز التربة للموسم الزراعي الجديد”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.