تعرف على سوسة الفاصوليا الشائعة و طريقة تكاثرها

نافذة الزراعة

تعتبر الفاصوليا من المحاصيل العرضه للإصابة بالعديد من الآفات التي توثر علي إنتاجها، ومن بين تلك الآفات سوسة الفاصوليا الشائعة، وخلال السطور التالية كل ما تحتاج معرفته عن تلك الحشرة.

المظهر الخارجي لسوسة الفاصوليا الشائعة

تنتمي سوسة الفاصوليا علمياً إلى خنافس البذور، و تتميز سوسة الفاصوليا بشكلها المستدير، ويوجد عليها زغب وتشبه إلى حد كبير القطرة(دمعة)
ويكون لونها زيتوني باهت، مع الظلال الداكنة قد ترى على الأجنحة، و تبدو الأرجل حمراء في المظهر، وتحمل الأرجل الخلفية نتوءات شوكية. كما تظهر قرون الإستشعار الفاصوليا حمراء اللون أيضًا.

علي ماذا تتعذي سوسة الفاصوليا؟

يتغذى سوس الفاصوليا على معظم مصادر الغذاء المتاحة ، بما في ذلك البازلاء واللوبيا والعدس والبقوليات الأخرى. وقد يخطئ المزارعون بخلط الفاصوليا المصابة بالفاصوليا السليمة، حيث لا يتم التعرف على وجود الحشرة بشكل شائع حتى يتم العثور على قشور فارغة داخل المحاصيل المحصودة.

علامات الإصابة

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر علي النبات عند الإصابة و التي منها ملاحظة والفاصوليا التالفة، بالإضافة الي وجود البالغين أنفسهم من الحشرة.

طريقة تكاثر سوسة الفاصوليا

تخترق الإناث قرون الفاصوليا النامية من أجل وضع البيض. وتُغلق بوابات الدخول بعد ذلك ، وتُترك اليرقات البيضاء المشعرة بالداخل لتتطور.

في الظروف الدافئة المواتية، تتغذى اليرقات على الحبة التي وُضعت بداخلها حتى يتبقى القشر فقط. بعد التشرنق ، ثم تخترق الحشرة الكاملة الحبة من أجل الظهور. ومن خلال هذه العملية ، يتم تدمير الفاصوليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.