معلومات المناخ يوضح 9 توصيات هامة يجب اتباعها للحفاظ على الفاكهة بسبب شدة الحرارة

نافذة الزراعة
قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن هناك ارتفاع في درجات الحرارة ويستمر الطقس “الصيفي شديد الحرارة”، في معظم الانحاء وحتى نهاية الأسبوع، وتكون كما يلي:

– أوائل الثلاثينيات “31-32 °م” على مدن الساحل الشمالي، مع طقس حار.

– منتصف الثلاثينيات “36-38 °م” على محافظات الدلتا حتى القاهرة وشمال الصعيد، مع طقس شديد الحرارة على هذه المناطق.

وتابع أن الطقس شديد الحرارة على الصعيد “شماله وجنوبه” مع درجات حرارة حول اواخر الثلاثينيات “39-40 °م” على مناطق وسط الصعيد، واوائل الاربعينيات “40-41 °م” جنوبًا ويزيد الأحساس بالحرارة بسبب زيادة الرطوبة الجوية، ويبقى الشعور بطقس لطيف إلى معتدل ليلًا طوال فترة التوقع.

واضاف رئيس مركز معلومات المناخانة الرياح تكون معتدلة تنشط احيانا ، على الدلتا والقاهرة وشمال الصعيد كما تبقى نشطة على شمال البحر الأحمر وخليج السويس ومدن القناة “السويس – الاسماعيلية – بورسعيد” حيث تكون نشطة إلى قوية، ويتكرر نشاط الرياح بالمناطق الداخلية من شمال البلاد خلال فترات اخر النهار و بداية الليل.

وأشار إلى أن الشبورة في الصباح الباكر على مناطق من شمال الجمه أهم الرسائل الزراعية خلال هذه الفترة:

للتحجيم الآمن لثمار “المانجو – التين – الرمان – الزيتون – البلح – الكمثرى” اتبع الخطوات التالية بالترتيب:

– تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم “1 كجم للفدان”.

– سحب “حقن” نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية مع استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً.

– يتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء .

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم أنه في الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة وأصدر 9 توصيات منها.

1- رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% أدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة .

2- لعلاج التنفيل “تساقط الزهر والعقد الصغير” فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة “وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين” والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم.

3- إجراء ريات سريعة “على الحامي” قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل “فاكهة – خضر – محاصيل حقلية” التي تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

4- بداية من الاثنين اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

5- فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

6- فحص الإصابة بدودة براعم الزيتون “فراشة الياسمين” على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

7- فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

8- إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

9- فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم إصابتها “بدودة الحشد” نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات “محافظات اسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان” على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.