تصديرى الحاصلات الزراعية” يُنفذ برنامجا لتجهيز وتعبئة المنتجات الغذائية العضوية.. ” تفاصيل “

نافذة الزراعة
عقد المجلس التصديري للحاصلات الزراعية برئاسة عبدالحميد الدمرداش، برنامجا للتدريب على الدليل الإرشادى لتجهيز وتعبئة المنتجات الغذائية العضوية، ويتم تنظيمه بالتعاون مع مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية، يومي 8-9 أغسطس الجاري بمقر المجلس في المعادي.

وقال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، في تصريحات صحفية ،أن الموضوعات التى سيتم ،مناقشتها بالتدريب تتضمن مجال ،تطبيق معايير تجهيز وتصنيع المنتجات الغذائية ، ومسئوليات الهيئة القومية لسلامة الغذاء والتزامات منتجي ومتداولي المنتج الغذائي العضوي وعمليات إعداد وتصنيع وتجهيز وتداول المنتجات الغذائية العضوية، مشيرا إلي أن قواعد التصدير تخدم خطة مصر لتطوير الصادرات الزراعية.

وأضاف «الدمرداش»، إن الموضوعات تتضمن عملية التسجيل لدى الجهات الرقابية ومتطلبات إستخدام الشعار «اللوجو» وعملية التوسيم ومتطلبات الرقابة والفحص وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن الزراعة واستصلاح الأراضي إن صادرات مصر الزراعية وصلت إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون طن هذا العام.

وأوضح رئيس المجلس التصديري إنه تلقي تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 11 يونيو الماضي 2022، كما أنه يتم تصدير الفائض عن احتياجات السوق المحلي لجلب العملة الاجنبية.

وأشار «الدمرداش»، إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي: الموالح، البطاطس، البصل الطازج، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجافة، الثوم، البطيخ، موضحا إن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليون و486 ألفا 344 طنا، بالإضافة إلي تصدير 746 ألفا 950 طن البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 152 ألفا و56 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات.

ووفقا للتقرير، إحتلت الفاصوليا على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 70 ألفا و472 طنا، في حين احتلت البطاط على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 38 ألفا و635 طنا، بينما حصلت صادرات مصر من الطماطم على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 30 ألفا و878 طنا، واحتلت صادرات مصر من العنب على المركز السابع بإجمالي 27 ألفا و380 طنا، تليها في المركز الثامن الفراولة بإجمالي 19 ألفا و425 طنا.

بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 17 ألفا و296 طنا، بينما حصل البطيخ على المركز العاشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي كمية بلغت 5341 طنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.