تعرف على ضوابط استنباط البذور عالية الإنتاجية فى القانون

نافذة الزراعة

شهدت الفترة الأخيرة اهتماما كبيرا من قبل الدولة بقطاع الزراعة وذلك لأهمية القطاع فى تحقيق الأمن الغذائى، ومن ثم يتم العمل على زيادة الانتاجية وذلك من خلال استنباط سلالات بذور عالية الإنتاجية.

وفيما يلى نستعرض ضوابط وإجراءات إنتاج التقاوى وفقا لقانون الزراعة.

ووفقا للقانون

لا يجوز بغير ترخيص من وزارة الزراعة إنتاج تقاوى من إحدى درجات الاكثار الآتية:

( أ ) تقاوى الأساس.

(ب) التقاوي المسجلة.

(ج) التقاوي المعتمدة.

ويصدر وزير الزراعة بعد أخذ رأى لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية قرارا بتحديد مواصفات تقاوى كل من درجات الاكثار وطرق إنتاجها.

وعلى من رخص له في الانتاج اتباع هذه الطرق.

على كل متعاقد مع الوزارة على انتاج تقاوى إحدى درجات الاكثار أو غيرها أن يزرع التقاوي التي تسلمها من الوزارة في أرضه المبينة بالعقد. ويحظر عليه خلطها أو ترقيع زراعته بتقاوى أخرى أو خلط المحصول الناتج منها بأى محصول آخر وعليه أن يحافظ على نقاوتها وأن يسلم من محصولها الكميات التي تحددها له الوزارة وأن ينفذ الطرفان جميع الشروط الواردة في العقد.

يحظر على من يكون لديه أقطان زهر ناتجة من تقاوى الاكثار المتعاقد عليها مع وزارة الزراعة أن يخلطها بغيرها من الأقطان الزهر سواء كانت ناتجة من مساحات متعاقد عليها أو مساحات أخرى، وتستثنى من ذلك الحالات التي يصدر بها قرار من وزير الزراعة.

ويصدر الوزير قرارات بالاجراءات الواجب اتباعها عند نقل أو تداول الأقطان الزهر الناتجة من تقاوى الاكثار بالعلامات التي تميز بها عبواتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.