عربات الفول والمطاعم تبدأ رفع الأسعار من 2 لـ5 جنيهات بعد زيادة تكاليف الإنتاج

رفعت عربات الفول أسعار الطلبات بنحو 2 جنيه إلى 5 جنيهات حسب المنطقة، بعد رفع التجار لأسعار الفول الحصى الموجهة إلى القطاع التجاري والمستهلكين النهائيين، بينما ارتفعت سندوتشات الفول وسندوتشات الفلافل بين نصف جنيه وحتى جنيهين حسب المنطقة، وقرص أو حبة الفلافل بين نصف جنيه وحتى جنيه زيادة، وصعدت أسعار سندوتشات البطاطس بين جنيه لـ5 جنيهات حسب المنطقة أيضا، رغم انخفاض أسعار البطاطس عند 4.5 جنيه للكيلو الجملة.

وفي ذلك الصدد، قال مجدي الوايلي، عضو غرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات، وعضو المجلس التصديري للحبوب،في تصريحات صحفية، إن أسعار الفول الحصى المستخدم في المطاعم وصناعة الفول والفلافل زادت 15% خلال الأيام الأخيرة، في تجارة الجملة؛ بسبب نقص الكميات المتوافرة في السوق المحلي وضعف الاستيراد ونقص السيولة الدولارية لفتح اعتمادات الاستيراد.

وأوضح الوايلي في تصريحاته لـ القاهرة 24، أن هناك صعوبات حادة في استيراد الفول الحصى من دول المنشأ من إنجلترا وأستراليا وروسيا، وذلك بسبب أزمة سلاسل الإمداد العالمية التي تعطلت بسبب الحرب الروسية، وأيضا بسبب نقص السيولة الدولارية المحلية، وعدم فتح اعتمادات استيراد الفول الحصى والحبوب من البنوك؛ مما يضغط على الكميات المتوافرة محليا ويؤدي لرفع الأسعار.

وأضاف أن 90% من إنتاج الفول البلدي المحلي يصدر إلى الخارج، ولا يستخدم في السوق المحلي لدى عربات الفول؛ لأنه يستهلك نسبة مرتفعة من الغاز عند التسوية النهائية، في حين يفضل السوق المحلي الفول الأسترالي المستورد، وهو الأكثر استخداما نظرا لسهولة تسويته وخفته في الاستهلاك الآدمي.

وقال الوايلي إن سعر طن الفول المدشوش المستخدم في صناعة الفلافل، ارتفع 15%؛ ليصل إلى مستوى من 12 ألف جنيه إلى 13 ألف جنيه، وهو سعر جملة الجملة الذي يورد من الشركات الكبرى والمصانع إلى التجار، ثم يرتفع في حلقات تجارية مختلفة بين التجار حتى يصل للمستهلك النهائي في عربة الفول بسعر أعلى بزيادة عن الجملة الأساسية بنحو 40%.
وذكر الوايلي أن سعر الفول الحصى المستورد الأسترالي ارتفع بنفس النسبة 15%؛ ليتراوح السعر بين 11 ألف جنيه إلى 11.5 ألف جنيه حسب التاجر والمنطقة والنوع، وهو معرض لنفس عوامل الزيادة السابقة حتى يصل إلى المستهلك النهائي أو صاحب المطعم.
وأوضح الوايلي أن رفع أسعار البنزين ضغط على أسعار الفول والحبوب خلال الأسابيع الأخيرة، وكان من أسباب زيادة الأسعار ارتفاع تكلفة النقل، مؤكدا أن الأسعار العالمية للفول مستقرة لم ترتفع منذ فترة في حين ارتفع السعر المحلي بسبب عوامل محلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.