لمزارعى الموالح…تعرف على أهمية دهان الأشجار بعجينة البوردو

نافذة الزراعة

تستخدم عجينة البوردو في دهان الأشجار وخاصة أشجار الموالح بعد التقليم، وإزالة القلف الناشف والتطهير وغطاء جروح الأشجار لها أهمية كبيرة.

ترجع تسميتها بذلك نسبة إلى مدينة بوردو بفرنسا والتي تم فيها اكتشاف هذا المخلوط لأول مرة كمبيد فطري في عملية طلاء الاشجار.

وتعد عجينة البوردو بمثابة درع واق للأشجار من كافة أشكال التلف، حيث يمنع تصدع وانشقاق اللحاء، الذي يجعل الشجرة عرضة للفطريات، وإصابتها بالحشرات، لذلك فهي تتصدى لتفشي الحشرات الضارة خاصة الحشرة الثاقبة، كذلك يحمي الشجرة من القوارض والحيوانات التي تتغدى عليها.

وتتكون عجينة البوردو من 10 كجم كبريتات نحاس «جنزارة»+ ٢٥ كجم جير حي لكل ١٠٠ لتر ماء ويتم إضافة 2علبة غراء أو 3 كجم دهان بلاستيك بعد التحضير لتماسك العجينة على الاشجار.

طريقه تحضير عجينة البوردو

1- يتم إذابة الجير الحي في نصف كمية الماء وتذاب كبريتات النحاس في النصف الآخر ويترك لمدة يوم كامل، ثم يتم إضافة محلول كبريتات النحاس علي محلول الجير المطفئ وليس العكس حتي لا يترسب النحاس.

2- تضاف مادة الغراء أو الدهان البلاستيك ويتم التحريك بشكل جيد حتى تجانس العجينة.

3- يمكن الإمداد بكمية إضافية من الماء للعجينة حتى يصبح قوامها مناسب للطلاء

ويجب استخدام عصا خشبية في تقليب الحاليل ولا تستخدم أي أواني معدنية في عملية التحضير مادة البوردو، وتتراوح مدة الصلاحية عجينة البوردو من يومين إلي خمس أيام.

.

تعرف على فوائد طلاء الأشجار بعجينة بوردو

– القضاء على الأمراض الفطرية والبكتيرية التي تصيب الأشجار.

– القضاء على الحشرات الضارة بالأشجار مثل حفار الساق والكابنودس.

– منع نمو الأشنات.

– تقليل تأثير أشعة الشمس والمحافظة على الرطوبة.

– العمل على سد الشقوق والجروح على السيقان.

– إعطاء الأشجار الشكل ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.