كل ماتريد معرفته لو بتفكر تعمل مشروع…لتربية الاغنام

علاج الغنام

نافذة الزراعة

تربية الاغنام تتناسب مع معظم شباب الخريجين وصغار المربين حيث تتلائم مع الظروف البيئية المصرية وتجود فى الاراضى المستصلحة والصحراوية لمقدرتها العالية على الاستفادة من المراعى الفقيرة وتحميلها المشى فى المراعى لمسافات طويلة .

يوجدفى مصرالعديد من سلالات الاغنام سواء كانت سلالات محلية ( بلدية ) او اجنبية او الخلطان الناتجة عن تهجين السلالات المحلية مع الاجنبية . والسلالات المحلية هى :

السلالات المحلية ( البلدية )

1- البرقى : تتميز بوجود لية خفيفة والجسم ذات لون ابيض والرأس ذات لون بنى او اسود والصوف خشن والمنشأ منطقة برقة بليبيا ومنتشرة فى منطقة الساحل الشمالى .

2- الاوسيمى : تتميز بوجود لية متوسطة الحجم والجسم ذو لون ابيض والرأس ذات لون بنى والصوف خشن والمنشأ منطقة اوسيم بمحافظة الجيزة ومنتشرة فى صعيد مصر .

3- الرحمانى : تتميز بوجود لية كبيرة الحجم وذات لون بنى والمنشأ منطقة الرحمانية بمحافظة البحيرة ومنتشرة فى الوجة البحرى .

4- الصعيدى : توجد جميع الالوان سوداء او البنى او الابيض وتنتشر فى الصعيد وخاصة محافظة اسيوط .

5- الفرافرة : تتميز بارتفاع نسبة التوأمية قد تصل الى 2 فى البطن الواحدة ومنتشرة فى واحة الفرافرة بالواحات البحرية بالصحراء الغربية بمصر .

كيف يمكن تقدير العمر فى الاغنام

يتم تحديد العمر او التسنين من خلال فحص القواطع او الاسنان الموجودة فى الفك السفلى للاغنام ( يوجد 4ازواج من القواطع او الاسنان ) .

1- العمر اقل من سنة توجد اسنان لبنية ذات لون ابيض .

2- العمر من سنة ــ 1.5سنة يحدث تبديل للزوج الاوسط من القواطع او الاسنان اللبنية وتصبح دائمة ذات لون اغمق واطول من اللبنية .

3- العمر من 1,5- 2,5 سنة يحدس تبديل للزوج الثانى من القواطع او الاسنان اللبنية وتصبح دائمة .

4- العمر من 2,5- 3,5 سنة يحدث تبديل للزوج الثالث من القواطع او الاسنان وتصبح دائمة .

5- العمر من 3,5-4 سنوات يحدث تبديل لكل الازواج الاربعة من الاسنان وتصبح دائمة .

وكلما تقدم الخروف فى العمر تظهر اصفرار الاسنان ثم تتباعد الى ان تتساقط .

نظم ايواء الاغنام

حظائر الايواء للأغنام من اهم العناصر المؤثرة بشكل مباشر فى الانتاج وخاصة فى النظام المكثف للانتاج الذى يتطلب تصميم للحظائر يعمل على حمايتها من درجة الحرارة المرتفعة والمنخفضة واشعة الشمس المباشرة والرطوبة والبرودة . ولابد من مراعاة مساكن الايواء او الحظائر فى تصميمها لعدم تعرض الحيوانات للاجهاد الحرارى الذى يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الحيوان الى 41,5 درجة مئوية عندها تظهر بعض الاعراض العصبية واذا استمرت لفترة قد تؤدى الى نفوق الحيوان ، وننصح عند تعرض الحيوان للأجهاض الحرارى نقليل كمية العليقة المقدمة للحيوان وتستبدل العليقة المالئة بعليقة مركزة وتقدم الوجبات ليلاّ وذلك لتقليل العبء الحرارى على الحيوان .

وعند تصميم الحظائر يراعى ان تكون مريحة ويسهل اجراء العمليات المزرعية بها ويتوفر بها عوامل حماية الحيوانات من السرقة والافتراس ويتوفر بها بوكسات للولادة وأماكن لعزل الحيوانات المريضة .

الشروط الواجب توافرها عند تصميم حظائر ايواء الاغنام

1- توفير التهوية الجيدة ومراعاة عدم بناء الحظائر فى اتجاه الرياح

2- الابتعاد عن بتاء الحظائر فى الاماكن التى ترتفع فيها مستوى منسوب الماء الارضى .

3- يراعى عند تصميم المبنى او تدخلة اشعة الشمس بشكل جيد ويفضل تحديد اتجاه المبنى او المسكن فى المناطق الشمالية ن الشال الى الجنوب وفى المناطق الجنوبية من الشرق الى الغرب .

4- الجدران والاسوار يجب ان تبنى مواد جيدة العزل والاسق تبنى من مكونات البيئة حت نقلل من التكاليف مع تجنب استخدام مواد تزيد من العبء الحرارى للحيوان مثل استخدام اسقف من الصاج ، وافضل انواع الاسقف هى الجمالون او الاسبستوس .

5- يجب عند تصميم مساكن الايواء ان تكون مساحتة مناسب لعدد الحيوانات المرباة حيث تحتاج كل رأس 2-3م من مساحة الحظيرة وتختلف هذة المساحة حسب اعمار الحيوانات.

انواع حظائر الاغنام

1- الحظائر ذات المظلات

يفضل بناء هذه الحظائر فى المناطق المعتدلة والهدف من هذة الحظائر حماية الاغنام من اشعة الشمس والحرارة والامطار ويفضل استخدام مواد اسقف رخيصة الثمن اما ان تكون من الجمالون او نصف جمالون يغطى بالخشب او الاسبستوس او من خامات متوفرة فى البيئة تؤدى نفس الغرض ويفضل الا يقل ارتفاع السقف عن 3م وتقسم الاحواش الى وحدات بمساحة 8م عرض و8م طول والحوش لة سور بأرتفاع 1,5م ويسع ذلك الحوش من 30-50 راس حسب عمر ونوع الحيوان .

2- الحظائر النصف مظللة

يعتبر هذا النوع مثل النوع الاول ولكن المظلة تكون فى جزء والجزء الاخرمكشوف ويراعى ان تكون اضية الجزء المظلل اعلى من الجزء المكشوف ومبدرجة ميل مناسبة حتى لا تتجمع مياة الامطار او تختلط بالبول والروث وتكون مصدراّ للتلوث وتجمع للحشرات ، كما يراعى عند انشاء هذا النوع ان يكون القطاع الطولى للحظيرة او المسكن من الشرق او الغرب لكى تدخل الشمس اطول فترة ممكنة ولابد من وضع المعالف الخاصة بالعلائق ومياة الشرب تحت الجزء المظلل حتى لا يتعرض للبلل من الامطار او الحرارة من اشعة الشمس .

ويعتبر هذا النوع من افضل الانواع فى مصر لرخص التكاليف ومناسب للظروف البيئية المصرية الحارة .

3- الحظائر المغلقة

تستخدم مثل هذه الحظائر فى المناطق الباردة لحماية الحيوانات من البرد القارص كما انها تتميز بعدة فوائد كالتحكم فى الظروف البيئية التى تؤثر على انتاج الاغنام ويسهل متابعة الاغنام واتباع الاساليب العلمية الحديثة فى الرعاية بأقل مجهود ويفضل الايقل ارتفاع اسقف الحظيرة عن 3م ووجود نوافذ للتهوية بمساحة 1/20 من المساحة الكلية للأرض ويجب ان تكون فتحات التهوية على ارتفاع 2,5م عن الارضية حتى لا تتعرض الحيوانات للتيارات الهوائية كمت يجب تغطيتها بشبكة من السلك لمنع دخول الحشرات الضارة ، وتصمم الحظائر بما يتناسب مع الظروف المناخية فى المنطقة المحيطة بالمكان .

المعالف ومساقى المياة

يخصص حوالى 60 سم من مساحة طولة ( معلفة ) التغذية للكبش ، 35-40سم لكل نعجة و22-30سم للحمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.