الثلاثاء , 7 فبراير 2023

اكلات لمرضى السكر | 10 أطعمة لا غنى عنها لمرضى السكر

اكلات لمرضى السكر.. إن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والبروتينات الصحية يمكن أن يكون له فوائد كبيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، ويمكن أن تساعد موازنة بعض الأطعمة في الحفاظ على الصحة وتحسين الرفاه العام ومنع المضاعفات المستقبلية.

اكلات لمرضى السكر

ويستطيع الطبيب أو أخصائي التغذية، العمل مع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع 1 أو مرض السكر من النوع 2 للعثور على خيارات الطعام الأكثر فائدة التي تناسبهم.

 

ويمكن لمرضى السكر إدارة مستويات السكر في الدم عن طريق اتخاذ خيارات غذائية مفيدة، حيث أن العيش مع مرض السكري لا يعني الشعور بالحرمان، ويمكن للناس أن يتعلموا الموازنة بين الوجبات واتخاذ خيارات صحية للأغذية مع تضمين الأطعمة التي يستمتعون بها.

والكربوهيدرات السكرية والنشوية يمكنها رفع مستويات السكر في الدم، ولكن يمكن للناس اختيار تضمين هذه الأطعمة في الأجزاء الصحيحة كجزء من خطة الوجبات المتوازنة.

وبالنسبة لمرضى السكر، من المهم مراقبة إجمالي كمية الكربوهيدرات في الوجبة، حيث تختلف احتياجات الكربوهيدرات بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك مستويات نشاط الشخص والأدوية، مثل الأنسولين.

ويمكن أن يوصي اختصاصي التغذية بإرشادات محددة بشأن الكربوهيدرات لتلبية أفضل احتياجات الشخص، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فإن مفتاح النظام الغذائي المفيد وفقًا لجمعية السكري الأمريكية “ADA”، هو كما يلي:
– الفواكه والخضروات.
– أكل البروتين الهزيل.
– اختيار الأطعمة التي تحتوي على السكر أقل المضافة.
– تجنب الدهون غير المشبعة.

وفيما يلي قائمة ببعض الفواكه والخضروات والأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر المضاف.
1- الخضروات الورقية الخضراء
الخضروات الورقية الخضراء مليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأساسية ولديها أيضا تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم، وتشمل السبانخ واللفت وهي المصدر الرئيسي للبوتاسيوم وفيتامين أ والكالسيوم، كما أنها توفر البروتين والألياف.

وأكد باحثون أن تناول الخضروات الورقية مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة والإنزيمات الهاضمة للنشا.

والخضروات الورقية الخضراء تشمل:
– سبانخ
– كرنب
– بروكلي

واقترحت إحدى الدراسات الصغيرة أن عصير اللفت قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تحت الإكلينيكي.

اكلات لمرضى السكر

2- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات عالية من الألياف والمواد الغذائية أكثر من الحبوب البيضاء المكررة، وتناول نظام غذائي غني بالألياف مهم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأن الألياف تبطئ عملية الهضم، ويساعد امتصاص المواد الغذائية بشكل أبطأ في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

والقمح الكامل والحبوب الكاملة أقل على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم “GI” من الخبز الأبيض والأرز، وهذا يعني أن لديهم تأثير أقل على نسبة السكر في الدم.

ومن الأمثلة الجيدة على الحبوب الكاملة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي:
– أرز بني
– الخبز والحبوب الكاملة
– المعكرونة الكاملة الحبوب
– الكينوا
– البرغل
– الذرة

ويمكن تبادل الخبز الأبيض أو المعكرونة البيضاء للحصول على خيارات الحبوب الكاملة.

3- الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية هي إضافة صحية لأي نظام غذائي، وتحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة التي تسمى حمض إيكوسابنتاينويك “EPA” وحمض الدوكوزاهيكسينويك “DHA”.

ويحتاج الناس إلى قدر معين من الدهون الصحية للحفاظ على عمل الجسم وتعزيز صحة القلب والدماغ، وتقرير ADA أفاد أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة غير المشبعة الأحادية يمكن أن يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم والدهون في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وبعض الأسماك مصدر غني للدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة، وتشمل:
– سمك السالمون
– سمك الأسقمري البحري
– السردين
– تونة الباكور
– السمك امملح
– سمك السلمون المرقط

ويمكن للناس تناول الأعشاب البحرية مثل عشب البحر والسبيرولينا كمصادر بديلة نباتية لهذه الأحماض الدهنية، وبدلاً من الأسماك المقلية التي تحتوي على الدهون المشبعة وغير المشبعة يمكن للناس تجربة السمك المشوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *