لمربي دواجن التسمين .. تعرف على أسباب السردة في دورات التربية

حماية عنابر الدواجن

نافذة الزراعة

أوضحت خبيرة تربية الدواجن , أن أوزان الكتاكيت والدواجن تتفاوت في حجمها من واحدة لأخرى أو عدم وصولها إلى الوزن المثالي للبيع مما يؤدي إلى خسائر المربي في سعرها مقارنة بوزن وسعر الدواجن في العنبر , وعادة يحدث ذلك في دواجن التسمين

أسباب السردة في الدواجن .

1- المعمل
أشارت خبيبرة تربية الدواجن, إلى إن أول أسباب حدوث السردة في العنبر تبدأ من الأم المريضة التي تزييد من نسبة السردة ثم المعامل التي تصنف الكتاكيت حسب حجمها وبيع الكتكوت بأكثر من درجة لذلك لابد من توفير مصدر ثقة .

2- التحضين
وأكدت الدكتورة نشوي الكراشي, إن مرحلة التحصين من اهم المراحل في عمر الطائر لأنها تعتمد على تسليم المنتج ودخول القطيع في ايامه الأولي من عمر يوم إلي 15 أو 20 يوماً , وهي فترة لابد من مرورها بشكل صحيح لتجنب امراض الجهاز التنفسي وانخفاض درجات الحرارة خلال فترة التحضين .

3- الفرشة
كما تسبب الفرشة الأمراض الطفيلية ولها دور في عمل سردة بالعنبر خاصة عند وجود ماكن مرتفعة عن غيرها بالفرشة وتكدس القطيع في أماكن معينة بالعنبر .

4- مساحه التحضين
ونوهت خبيرة تربية الدواجن, عن ضرورة استقبال الكتاكيت في 25% من مساحة العنبر ثم تزداد تدريجياً بنسبة 5% وعند عمر 20 يوماً تفتح مساحة العنبر كلياً للكتكوت لإعطاءه مساحة من النشاط والحرية .

5- المياه والعلف
تعد المياه والعلف من المشاكل التي تكثر في العنابر وتسبب السردة من حيث سوء التوزيع , حيث يحتاج الكتكوت من عمر يوم إلى أسبوعين علافة وسقاية تحتمل من 40 إلى 50 كتكوت وكلما قل عدد الكتاكيت حسن توزيع العلف التي يفضل وضعها بشكل طولي ومتناسق , ومن عمر 15 يوماً فأكثر حتى البيع يمكن لكل 25 أو 30 طائر ساقية وعلافة .

6- الإصابة بالأمراض
تعتبر االأمراض المسببة لفقدان الشهية وانخفاض حجم الكتاكيت للمربي هي المسببة للسردة .

7- قص المنقار
يجب الاهتمام بقص منقار الكتكوت لاسيما البلدي والساسو التي تقضي على حياة الطائر ليس فقط تحوله الي السردة .

8- فرز الكتاكيت
يلجأ بعض المعامل إلى فرز الكتاكيت الديوك عن الإناث تحسباً عن الديوك تعطي أوزان مرتفعة والتي تزيد عدد السردة , لذلك يفضل دمج الاثنان مع بعضهما لزيادة الإنتاج وتصحيح معتقد المربيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *