الثلاثاء , 7 فبراير 2023

لمزارعى المحاصيل الشتوية.. التأثيرات الناجمة من تقلبات الطقس وأهم العمليات الفنية الواجب اتباعها

نافذة الزراعة

‏قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الطقس يشهد حالة من الانكسار الملحوظ في درجات الحرارة، وحالة سريعة من التقلبات الجوية، وذلك وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية المصرية.

‏وأوضح فهيم ان هيئة الأرصاد الجوية اكدت ان الفترة الحالية تشهد حدوث انكسار واضح في درجات الحرارة، على كل انحاء الجمهورية، كما تسود أمطار غزيرة على بعض المناطق.

أبرز النتائج الناجمة من تقلبات الطقس

أشار فهيم الى أبرز التأثيرات الناجمة عن حالة الطقس المتوقعة، وتتلخص فى الاتى:

– زيادة التذبذبات الحرارية والتباين بين النهار والليل، ما يؤدي لارتباك عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات.

– ‏ زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحًا، ما يؤدي لتهيئة الظروف المثالية لانتشار الأمراض والحشرات.

– ‏ زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة، وهي المسألة التي تسبب زيادة حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والأنسجة النباتية.

أهم العمليات الفنية لمواجهة تقلبات الطقس

‏قدم الدكتور محمد فهيم عددًا من التوصيات الفنية الواجب اتباعها، للتعامل مع حالة الطقس والتقلبات الجوية المُتوقعة، وجاءت كالتالي:

‏- وقف معاملات الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها اليوم. ‏

‏- يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بالنسبة للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر)، بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار. ‏

– اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

– بعد توقف سقوط الامطار يتم المعاملة بــ “أوكسي كلورو النحاس” مع “مانكوزيب” أو “كلوروثالونيل” أو “أزوكسي ستروبين” أو “جلوكانات النحاس”، بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الأمراض الفطرية بها. ‏

– متوقع عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال، لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان.

– يتوقع ظهور وانتشار بعض الآفات الحشرية، وفي مُقدمتها تربس البصل والثوم في محافظات الصعيد، وتربس الأزهار في فلفل الصوب، والمن علي البطاطس، وفراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون، بالإضافة لذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *