أسباب انقطاع الدجاج عن البيض

أسباب توقف الدجاجة عن التبييض هي قصر مدة النهار، والأمراض التي تصيب الدجاج، وسوء تغذية الدجاج البياض، وقلة الماء، وحضن الدجاجة على البيض، وعندما تبدل الدجاجة ريشها ، وأي سبب يؤدي لإزعاج للدجاج. 

وبجميع الأحوال وحتى ضمن الظروف المثالية لتربية الدجاج فإن الدجاجة بالنهاية سينخفض إنتاجها للبيض، وثم تتوقف عن التبييض في نهاية المطاف.

متى يبيض الدجاج البلدي؟

يتراوح معدل بيض الدجاج البياض حسب عمر الدجاجة، حيث تبدأ الدجاجة بالبيض أول مرة عندما يصبح عمر فرخة الدجاجة 18- 20 أسبوعا، وتصل الدجاجة لقمة إنتاجها للبيض عندما يصبح عمر الدجاجة 35 أسبوعا، حيث يصل إنتاج الدجاج البياض للبيض إلى أكثر من 90% ، ( أي أن قمة إنتاج الدجاجة للبيض هو 9 بيضات خلال 10 أيام، أي يبيض الدجاج البلدي بيضة كل يوم تقريبا وهو أعلى معدل لتبييض الدجاجة البلدية).

 وتستمر فترة أعلى نسبة لإنتاج البيض حوالي 10 أسابيع ، وثم يقل معدل إنتاج الدجاجة للبيض تدريجيا وببطء حتى يصبح تكلفة تغذيتها أكثر من قيمة إنتاجها للبيض.
ومعدل بيض الدجاجة البيضاء في تربية الدجاج التجارية في العام هو 265 بيضة كل عام، وتقل معدل بيض الدجاج البلدي السنوي الذي يتم تربيته في المنازل عن الدجاج الأبيض المربى تجاريا في المداجن.
ومع أن هناك أنواع من الدجاج تستمر بالبيض لعشرة أعوام ، ولكن الاستمرار بتربية الدجاجة 10 سنوات غير مجدي من الناحية الاقتصادية، لأن الجدوى الاقتصادية هي خلال إنتاج البيض لسنتين فقط، وبعدها يصبح تكلفة الغذاء المقدم لها أعلى أو مساويا أو أقل قليلا من قيمة البيضة.

أسباب عدم أو توقف تبييض الدجاج:

تتوقف الدجاجة عن التبييض لعدة أسباب داخلية أو خارجية ، حيث تؤثر تلك الأسباب على مستوى الهرمونات لدى الدجاجة والتي بدورها تغير حالة المبيض وقنوات البيض، والأخيرة هي الأعضاء المسؤولة عن التبييض في الدجاجة، وبالنتيجة ستتوقف الدجاجة عن وضع البيض. ومن أهم أسباب توقف الدجاجة عن البيض هي:

1- قصر مدة ضوء النهار:

يحتاج الدجاج البياض لكي يبيض إلى 16 ساعة من الضوء يوميا، وعندما يقصر مدة النهار تدريجيا لأقل من 12 ساعة اعتبارا من نهاية الصيف وحتى خلال فصل الشتاء، وعندئذ يقل الدجاج عن البيض وثم يتوقف نهائيا وثم يبدأ بتبديل ريشه، وهذا هو السبب لتوقف تبييض الدجاج في الشتاء ، وتستغرق تلك الحالة عدة أشهر.

وللتغلب على توقف الدجاج عن البيض في الشتاء بسبب نقصان ضوء النهار ، يتم من خلال تعويض الضوء بوضع ضوء صناعي بدءا من الخريف ، بحيث نعوض عدد الساعات التي يحتاجها الدجاج والتي تقدر بحوالي 14- 16 ساعة يوميا. ومع إنه ينصح أن لا نستعمل إضاءة صناعية في الشتاء ونترك الدجاج يبدل ريشه وإنما نستخدم الضوء الصناعي في الخريف.
 ويجب أن يكون الضوء المستعمل لامعا بحيث يسمح بقراءة الجريدة، وأما نوع الضوء فيمكن استخدام أي ضوء، ويكفي عادة ضوء 40 واط لكل 100 قدم مربع من قن الدجاج.
 ويجب الاستمرار بالضوء الصناعي ، لأنه نسيان تأمين الضوء للدجاج حتى ليوم واحد سيؤثر سلبيا على تبييض الدجاجة .
 وأفضل وقت لتعويض الضوء هو الصباح قبل طلوع الشمس حيث تبييض الدجاجات غالبا بالصباح، وسنضمن إن الدجاج يبيض بالعش وليس خارج القن أيضا.
ويمكن استخدام مؤقت للضوء لضمان استمرارية الضوء قبل طلوع ضوء الصباح أو بعد بدء غروب الشمس.

2- قلش الدجاج (تبديل ريش الدجاج):

قلش الدجاج molt هي ظاهرة طبيعية تحدث لجميع الطيور، وتسمح تلك الظاهرة للدجاج باستبدال ( تجديد) ريشه القديم بريش جديد، وتسمح له أيضا بتجديد قنوات البيض.

وعملية القلش إجبارية، وهي تحتاج لطاقة كبيرة من الغذاء لكي تستطيع الدجاجة استبدال ريشها القديم بريش جديد ، وبالتالي لن يتوفر الطاقة اللازمة لإنتاج البيض.
وتحدث ظاهرة سقوط ريش الدجاج كل موسم، وتحدث عادة في الخريف مع تراجع مدة ساعات النهار، ولكن يمكن أن تحدث في أي وقت بالنسبة للدجاج المنزلي وخاصة إذا كان الدجاج المنزلي قد تعرض لأي إزعاج stress.
ويحدث الفقدان السريع لريش جميع الدجاج إذا كان قد تعرض لإزعاج شديد مثل نقص في الماء أو الغذاء أو نقص في الضوء.
ولا يوجد حل لهذه الظاهرة الطبيعية حتى لو استخدمنا الإضاءة ، لأن تساقط الريش لن يكون كاملا، ولكن من ناحية أخرى لن تعود الدجاج لكامل إنتاجها من البيض، لذلك ينصح بالسماح للدجاج أن يبدل ريشه في الشتاء الثاني . فعندما يتم إضفاء الإضاءة في الشتاء والسماح للضوء 6 ساعات في الشتاء يوميا، عندئذ سيغير الدجاج ريشه بشكل كامل، وثم يستطيع أن يعود لإنتاج البيض مرة أخرى عندما يصبح النهار طويلا.

3- حضن البيض broodiness:

تعتبر حضن الدجاج للبيض ظاهرة طبيعية بسبب التغيرات الهرمونية لدى الدجاجة، حيث يميل الدجاج بالجلوس على بيضه لكي تفقس الصيصان من البيض. ومعظم الدجاج سيمر على مرحلة حضن البيض، ولكن هناك بعض أنواع من الدجاج تميل لحضن البيض أكثر من غيرها. ونادرا ما يحضن الدجاج من نوع “صغير المنقار” leghorns البيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *