لمربى الدواجن…تعرف فوائد البصل للدواجن

نافذة الزراعة
فوائد البصل للدواجن حيث يعتبر البصل من اهم المصادر الطبيعية المفيدة للدواجن حيث يستخدم البصل للوقاية من المسببات المرضية فى الدواجن ، بالاضافه الى ان البصل يحسن عملية الهضم فى الدواجن وذلك لما يحتوى البصل على الياف قابله للهضم والامتصاص، كما ان البصل يعتبر من أهم مصادر للاملاح المعدنية والفيتامينات الى الدواجن بالاضافة الى كونة من افضل مضادات الأكسدة.

فوائد البصل المذهلة للدواجن حيث يتم تحويل البصل الى سائل يستخدم السائل 5سم لكل لتر مع الماء بينما المادة الجافة تستخدم تتم اضافتها مع العلف و من فوائد البصل للدواجن كالاتى :

1-البصل يساعد على تحسين الهضم للدواجن والاستفاده من العليقة بشكل افضل مما هو متوقع .
2- البصل من اهم المصادر الغنية بمضادات الاكسدة حيث البصل يساعد فى التخلص من من الشوارد الحرة التي تنتج أثناء عملية هضم للعلف .

3- يتم استخدام البصل كرافع مناعة و منشط قوى للجهاز المناعي في الداوجن مما يساعد فى الوقاية من المسببات المرضية فى الدواجن .

4- البصل يعمل كمضاد الحيوي قوى ضد المسببات المرضية وخصوصا البكتيريا سالبة الجرام مثل السالمونيلا والاي كولاى
5-البصل له تأثير فعال ضد الكلوستريديا
6- البصل لة دور خاص فى مقاومة البكتريا و بالاضافة الى الطفيليات المعوية وبالاضافة الى انة يعمل كطارد للديدان و مضاد فعال ضد العدوى للكوكسيديا .
7- من فوائد البصل ايضا انه يعمل كفاتح للشهية فعند اضافة البصل للعلف يعطى للعلف رائحة جيدة حيث تزيد من استساغة الدواجن للعلف مما يساعد فى زيادة وزن الدواجن و انخفاض معامل التحويل فى الدواجن .
8- البصل له القدرة على تنشيط على افراز الأنزيمات الهاضمة وبالتالي استهلاك العلف و زيادة الاستفادة من محتوى العليقة مما يساعد في تحسين الانتاجية خصوصا لدواجن التسمين كزيادة الوزن في دجاج التسمين وتحسين انتاج البيض في الدجاج البياض ولكنة لايفضل اضافة البصل الى الدجاج البياض .
9-البصل يساعد فى تحسين الحالة الصحية للطائر خصوصا في حالات الاجهاد التي يتعرض لها الطائر خصوصا أثناء خلال فترات الاجهاد الحرارى أو الاصابات بالاجهاد الاخرى.
10- يحتوى البصل على الفيتامينات و الاملاح المعدنية الضرورية للدواجن البياض و التسمين وبالاضافة الى ان البصل يحتوى ايضا على مضادات الاكسدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *