الثلاثاء , 7 فبراير 2023

مزايا مكافحة الآفات الزراعية بـ”طريقة الرش”

الآفات الزراعية واحدة من أصعب المُشكلات التي تُزعج وتثقل كاهل المُزارعين، بسبب تكلفتها واشتراطات تنفيذها، التي قد يصعب على البعض منهم إتقانها أو تنفيذها بالشكل الصحيح، وهي المسألة التي تستدعي تسليط المزيد من الضوء، وهو ما سنقدمه في السطور التالية، عبر استعراض المكافحة بطريقة الرش، وشروط نجاحها وأبرز مُميزاتها.

الآفات الزراعية المكافحة بتقنية “الرش” مكافحة الآفات الزراعية بتقينة الرش واحدة من أكثر الطرق شيوعًا، وتستخدم فيها “الرشاشات” التي تعتمد على القوة الميكانيكية لتوزيع المبيد “المخلوط بالماء”

ويكون في واحدة من ثلاث صور:

1. معلقات

2. مستحلبات

3. محاليل حقيقية ويتوزع المبيد على هيئة قطرات مياه يتراوح حجمها ما بين “30  إلى 200” ميكرون، توزع بانتظام على النبات، لتتبخر ويتبقى المُركب الكيميائي المُستخدم في صورة “غشاء رقيق” يحيط بالأوراق أو الجزء المُراد حمايته من أضرار الآفات الزراعية.

الآفات الزراعية أنواع وطُرق الرش يتم تقسيم مكافحة الآفات الزراعية بطريقة الرش على أساس كمية المياه المُستخدمة، فيما تظل نسبة المادة الفعالة ثابتة في الثلاث أشكال المتاحة وهي:

1. الرش بالحجم الكبير: ويخفف فيها المبيد في كمية مياه تتراوح ما بين 400 إلى 600 لتر / فدان، وتتميز بخروج كمية المحلول على هيئة قطرات كبيرة “من 200 إلى 400 ميكرون”، لتعمل جميع أجزاء النبات المرشوشة فيما يشبه “الغسيل”. وتستخدم طريقة الرش بالحجم الكبير عادة لمكافحة الحشرات التي تقضي معظم حياتها في بقعة واحدة، أو الآفات بطيئة الحركة، أو تلك التي تغطي نفسها بطبقة شمعية مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي. يفضل اللجوء إلى طريقة الرش بالحجم الكبير مع نباتات الخضر وأشجار الفاكهة، وتستخدم فيها آلات رش قوية ذات ضغط عالي، لضمان وصول المبيد إلى كافة أجزاء الشجرة.

2. الرش بالحجم الصغير: تصل نسبة التخفيف بالماء في هذه الطريقة إلى “40-50 لتر/فدان”، فيما يصل حجم القطرات إلى 150 ميكرون، وتمتاز طريقة الرش بالحجم الصغير بسهولة إجرائها، وتستخدم عادة في مكافحة الحشرات سريعة الحركة كـ”ديدان الورق، الجراد”، ولا تستدعي التغطية الكاملة لسطح النبات.

3. الرش بالحجم المتناهي الصغر: تعتمد هذه الطريقة على استخدام المبيد دون تخفيفه بالمياه، أو تخفيفها بأقل مُعدل مُمكن بحيث لا يتجاوز “10 لتر/فدان”، ولا تستخدم المساحيق القابلة للبلل في مكافحة الآفات الزراعية بطريقة الرش بالحجم المتناهي الصغر، لاحتمالية انسداد البشابير، وينحصر استخدامها فقط مع الطائرات.

الآفات الزراعية اشتراطات نجاح المكافحة بطريقة الرش تغطية السطح المُعامل بالمبيد ويتوقف على “حجم القطرات، التوزيع المتجانس” العوامل الجوية ويحذر إتمامها أثناء “هبوب الرياح، تساقط الأمطار” يُفضل تنفيذها أثناء النهار مع تجنب أوقات ارتفاع درجات الحرارة

الآفات الزراعية اشتراطات كفاءة عملية الرش تتوقف كفاءة تنفيذ مكافحة الآفات الزراعية بطريقة الرش على بعض المعايير: الاستهلاك التام لكمية المبيد المُخصصة لمساحة معينة الرش بطريقة صحيحة ويراعى هنا سير العامل بسرعة منتظمة يُفضل تنفيذها أثناء النهار مع تجنب أوقات ارتفاع درجات الحرارة

الآفات الزراعية مزايا مكافحة الآفات الزراعية بطريقة الرش تلتصق مواد الرش على السطح المُعامل لفترات أطول من طريقة التعفير ما يجعلها تؤتي بنتائج أفضل في القضاء على الآفة قلة الفاقد من المبيد المُستخدم مقارنة بطريقة التعفير لا تستلزم توافر ظروف جوية مُحددة مُقارنة بطريقة التعفير وتنحصر عيوب هذه الطريقة في: صعوبة إجراء عملية الرش بالمناطق التي تُعاني نقصًا في المياه آلات الرش أكثر تعقيدًا وأعلى من حيث التكلفة المادية مُقارنة بطريقة التعفير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *