سيبك من المكسرات اللي بـ 400 جنيه.. أجري نيوز هتقولك إزاي تزرعها في البيت

كتبت – دنيا علاء:

يعشق الجميع أكل المكسرات بأنواعها، فهي تقدم لنا مجموعه متنوعة من الفوائد الصحية، حيث تحتوي على الدهون الأحادية وغير المشبعة، بالإضافة إلى البروتينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، لكن يواجه بعض محبي المكسرات مشكلات في الحصول عليها، نظرًا لأرتفاع أسعار بعضها، فيصعب على البعض شرائها.

 

فدفع ارتفاع أسعار المكسرات عشاقها إلى التفكير في الحصول عليها بأقل تكلفة، لذلك لجأ الكثير إلى زراعة أشجار المكسرات داخل المنازل وعلى الأسطح، وأسوار الشرفات.

 

ويمكن أن يكون مشروع زراعة المكسرات بمختلف أنواعها من أكثر المشاريع الناجحة على الإطلاق إذا تم تنفيذه بالشكل الصحيح، ومن الممكن أن يكون نمو عدد كبير من الأشجار المختلفة من المكسرات مصدرًا تجاريًا جيدًا، بشرط أن يتم ذلك على نطاق متوسط أو كبير نسبيًا، حيث يحتاج هذا المشروع إلى تحقيق استثمار على نطاق واسع، حيث إنه لا يمكنك كسب المزيد من المال عن طريق زراعة 20 أو 40 شجرة لأنواع مختلفة من المكسرات، لأن التكاليف الثابتة قد تتجاوز الأرباح، حيث أن الحد الأدنى لبدء المشروع من 150 إلى 200 شجرة أو أكثر.

 

فإذا كنت من عشاق المكسرات وتطمح في زراعتها اتبع الآتي، كل ما تحتاجه لعمل مشروع زراعة المكسرات:

 

1- الموقع والمساحة:
– يجب أن يحتوي الموقع على الموارد اللازمة والمناخ المناسب الحار والجاف صيفًا لنمو الأشجار ونضجها، والبارد شتاءً وهو ما يوفر الحرارة اللازمة التي تحتاجها أشجار المكسرات المختلفة.

– يجب مراعاة أن يكون موقع المشروع في المناطق ذات معدلات الأمطار السنوية أكثر من 350 م.

– أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل قطعة الأرض الزراعية عن 10.000 متر مربع.

 

2- قطعة الأرض اللازمة للمشروع:

– تحتاج قطعة الأرض الزراعية التي يقام فيها مشروع زراعة المكسرات إلى “حراثة الأرض و حفر الجور” لتثبيت الأشجار وتوفير المياه اللازمة من مصادر دائمة، بالإضافة إلى وضع بعض الأسمدة الكيماوية والمواد المكافحة للحشرات والفطريات التي قد تتسبب في تأخر نمو أشجار المكسرات.

 

3- المعدات:
– شبكة ري بالتنقيط.
– مضخة مياه.
– أسمدة عضوية.
– خزان مياه وأنابيب توصيل.
– موتور رش مبيدات.
– عزاقة صغيرة.
– آلة زراعة الشتلات.
– حفار الجور الزراعية.
– أشتال المكسرات.

 

4- زراعة أشجار المكسرات:
– نحتاج لزراعة أشجار المكسرات أشتال من أنواع المكسرات علي حسب ما نحب زراعته، لكن مع مراعاة عدم تجاوز الشتلة عمر سنتين بحد أقصى حيث يتم زراعة الشتلة بمعدل 50 شجرة لكل 4200 متر مربع، كما يتم زراعة الأشجار على مسافة لا تقل عن 5م × 5م وأشتال ذكرية بمعدل شجره ذكريه لكل عشر شجرات أنثوية.

– ويمكن شراء هذه الأشتال من بعض المزارع المنتشرة في السوق المحلي، أو من خلال بعض الموردين في الخارج.

 

5- العمالة:

لا يحتاج مشروع زراعة المكسرات إلى عدد كبير من العمالة، حيث يمكن تعيين 2 من العمال لديهما الخبرة في رعاية أشجار المكسرات ومهارة التعامل معها، وذلك للقيام بالمتابعات المستمرة للأشجار وتسميدها وتوفير الري اللازم لها وفقًا للجدول الزمني المحدد.

 

6- تسويق المشروع:

قد لا يعاني صاحب المشروع في عمليات التسويق للمنتجات التي يقدمها نظرًا لقلة الإنتاجية في محاصيل المكسرات نظرًا لارتفاع أسعارها، لذلك سوف يتمكن من بيع محاصيل المكسرات بأنواعها وبأسعار تنافسية، كما يمكن الاتفاق مع عدد من المصانع الصغيرة التي تحتاج إلى المكسرات لاستخدامها في إعداد بعض الأطعمة التي تنتجها.

 

وهناك عدة إرشادات مهمه لنجاح مشروع زراعة المكسرات :

– لمتابعة المستمرة لحالة الأشجار لاكتشاف الفطريات والحشرات ومكافحتها.
– اختيار العمال بعناية مع مراعاة توافر الخبرة في التعامل مع أشجار المكسرات.
– الصيانة الدورية للآلات التي يتم استخدامها في المشروع حتى لا يتعطل العمل.
– توفير مصدر آمن ودائم للمياه، حتى لا تتوقف عملية الري للأشجار.
– متابعة السوق بشكل دائم للوقوف على آخر الأسعار لحبوب المكسرات.
– مراعاة الجودة والكفاءة في الشتلات الخاصة بأشجار المكسرات بمختلف أنواعها.
– الحرص على التخلص من الحشائش التي تُساعد في إنتشار الحشرات الضارة بين الأشجار.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *