الجمعة , 18 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

نائب وزير الزراعة في زيارة مفاجئة لحديقة الحيوان

نائب وزير الزراعة في زيارة مفاجئة لحديقة الحيوان:

لابد من التفكير في إنشاء حدائق للحيوان بالمدن الجديدة

اجري نيوز ..خاص

قامت الدكتور مني محرز نائب وزير الزراعة لشئون الانتاج الحيواني والداجني والسمكي بجولة مفاجاة لحديقة الحيوان، إستعرضت خلالها خطة تطوير الحديقة والتي يجري تنفيذها حاليا من خلال الادارة المركزية لحدائق الحيوان.

وأشادت “محرز”، بنظافة الحديقة، وأنه يجب ان تكون جميع الحدائق الاقليمية علي نفس المستوي من التطوير الذي تشهده حديقة حيوان الجيزة، مشيرة إلي أنها إختارت يوم عطلة الحديقة للتأكد من إنتظام العمل بها، فضلا عن زيارة بعض الاماكن الهامة مثل مركز إكثار الحيوانات والطيور بالحديقة، والمتحف الحيواني بالحديقة وسينما الطفل.

À

وأضافت محرز انه يجب التفكير في إنشاء حدائق جديدة  بالمدن العمرانية الجديدة لتقليل كثافة الجمهور في الحديقة الام بالجيزة، خاصة وان الحدائق تشكل “متنفسا” للمواطنين من الزحام اليومي للعمل الحكومي، مشيرة إلي ان الإقبال علي زيارة حديقثة حيوان الجيزة بمتوسط إقبال يصل إلي  الالاف من الزائرين ، يستوجب التفكير  خارج الصندوق لخطة حدائق الحيوان الاضافية تكون نموذجية مثل حديقة حيوان “العين” الاماراتية.

وشددت علي ضرورة أبرام بروتوكولات تعاون مشترك بين حدائق الحيوان والحدائق الدولية، لتزويد حديقة حيوان بالجيزة، خاصة للانواع الوحيدة حاليا مثل الفيلة ووحيد القرن “الخرتيت”، وغيرها من الحيوانات البرية النادرة، مطالبة بضرورة مراعاة الجانب التراثي لحديقة حيوان الجيزة في حالة، إقامة أعمال تطوير لإستقبال زوار الحديقة، مع زيادة المقاعد المخصصة لهم، للحد من إفتراش المسطحات الخضراء، والحفاظ عليها من التلف.

Þ

ولفتت “محرز” إلي أهمية محاكاة البيئة الطبيعية للحيوانات البرية، من خلال مراجعة تصميمات أماكن الايواء الجديدة، وتطبيق المواصفات الدولية المعنية بإشتراطات إيواء الحيوانات، لضمان البساطة في معيشة الحيوانات بالحديقة.

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد رجائي رئيس الادارة المركزية لحدائق الحيوان انه تم إعداد بروتوكولات لتبادل بعض الحيوانات بحديقة حيوان الجيزة مع احدي حدائق الحيوان الدولية، بهدف تدبير عرض بعض الحيوانات التي تحتاجها الحديقة مقابل توريد عدد من الحيوانات التي تعاني من التكدس داخل الحديقة موضحا أن حديقة الحيوان تعاني من نقص في نجوم الحديقة«الايتام» مثل وجود فيل واحد وحمار وحشي واحد وسبع بحر وحيد.

 

وأضاف رجائي  خلال جولة نائب وزير الزرعة ان عملية التبادل تشمل استلام ذكر وانثي الفهد«الشيتا» ومثله من حيوان الكانجرو الأحمر والحمار الوحشي مقابل الموافقة علي توريد 3 فرس نهر « سيد قشطة» مشيرا إلي ان الحديقة تعاني من زيادة في أعداد فرس النهر بينما الحديقة حيوان الجيزة من نقص في حيوانات من الأنواع التي سيتم استلامها من حدائق الحيوان بالدول التي ستم الاتفاق معها علي عملية تبادل الحيوانات.

 

وأشار رجائي إلي ان الرغبة في استقدام ذكر وأنثى جديدة من الفهد للاستفادة من الذكر في برنامج الإكثار من خلال تزاوجه مع انثي الفهد الموجودة بحديقة الحيوان حاليا لعدم تقبلها ذكر الفهد الحالي لافتا إلي اهمية الاستفادة من برامج تبادل الحيوانات مع مختلف الحدائق العالمية لحل مشاكل التكدس او العجز في بعض الحيوانات البرية، بالاضافة إلي مخاطبة السفارة الهندية لتوريد فيلة هندي عقب تنفيذ الاشتراطات الخاصة بمكان الايواء بالحديقة وفقا للاشتراطت الدولية لاتفاقية تبادل الحيوانات البرية.

 

ولفت رجائي إلي ان الحديقة قامت بتنفيذ برامج إكثار لعدد من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، والانواع النادرة من الحمام والطيور الرومي والنعام والدجاج الافريقي، والبشاروش، وطائر الاميو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *