الخميس , 3 ديسمبر 2020
آخر الأخبار

محافظ كفر الشيخ يبحث تطوير الرى الحقلى مع وفد البنك الدولى

اجرى نيوز ..خاص
استقبل اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، بمكتبه بديوان عام المحافظة، وفد البنك الدولي ، ووفد بنك “AFD” الفرنسي، لبحث لتطوير الري الحقلي بالمحافظة.
جاء ذلك بحضور المهندس عبد الرافع جاد وكيل وزارة الزراعة، والدكتور سمير أبو سليمان مدير عام الري الحقلي بوزارة الزراعة ، المهندس حسن ابو جازيه مدير عام الإرشاد الزراعى، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.
وقال محافظ كفر الشيخ ،فى بيان له اليوم ، إنه تم البدء الفعلي فى تنفيذ خطة الري الحقلي المطور بخمس مراكز، وهى “كفر الشيخ، والرياض، دسوق، وسيدي سالم، وقلين”،على مساحة 80 ألف فدان وبلغت نسبة التنفيذ حوالي 57%، ويتم الانتهاء من التنفيذ بهذه المراكز خلال ستة أشهر ، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ المشروع فعلياً على مساحة تجاوزت 12 ألف فدان بالمرحلة الأولى من المشروع.
وأضاف محافظ كفر الشيخ، إن البداية بهذه المنظومة بخمس مراكز مرحلة أولى على مساحة 135 ألف فدان تقريبا، وسيتم تعميم تنفيذ الخطة على باقى مراكز المحافظة، لافتا إلى أن تنفيذ هذا المشروع من الرى الحقلى المطور يهدف إلى إحداث طفرة فى التنمية الزراعية، وزيادة الإنتاجية، وتحقيق وفرة فى مياه الرى، وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم فى تشغيل ماكينات الرى التقليدية حيث يوفر 20% من مياه الرى المستخدمة في الزراعة واستخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائي بديله لماكينات الديزل.
وأكد أنه يتم تذليل كافة المعوقات التى تواجه تنفيذ المشروع ويتطلبها ضماناً لضبط معايير الجودة للمشروع ومن خلال التعاون مع وزارتى الزراعة والرى، والتنفيذ فى أقل فترة زمنية ممكنة .
يذكر أن المشروع يعد نموذجًا إرشاديًا لتعميمه مستقبلًا على باقى أراضي الدلتا والصعيد القديمة على مساحة 5 ملايين فدان، من أجل توفير حوالى 10 مليار متر مكعب كانت تفقد عن طريق التسرب فى التربة والبخر الجوى، إضافة إلى توفير 10% من الأراضي عن طريق تغطية المراوى والمساقى والفتحات واستبدالها بمواسير قطرية داخل الحقول الزراعية.
وفى سياق أخر تابع اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، تشغيل عدد من الشباب بكبرى شركات القطاع الخاص ” الفوج الأول لشركة امريكانا” وذلك طبقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لضمان كافة حقوقهم من أجازات ورواتب وعلاوات وتأمينات بالإضافة إلى الإقامة والإعاشة .
قال محافظ كفر الشيخ انه جارى التنسيق مع جميع الشركات المشاركة فى ملتقى التوظيف 20 مارس لتشغيل الآلاف من شباب المحافظة .
فيما أعرب الشباب عن سعادتهم بتوفير فرص عمل مناسبة لهم للقضاء على البطالة وتشغيل الشباب .
كما ترأس  اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ ، اليوم الثلاثاء ، جلسة المجلس التنفيذي بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة ، بحضور راضى أمين السكرتير العام أمين سر المجلس، ومساعد مدير امن كفر الشيخ ، ووكلاء الوزارات ورؤساء الإدارات المحلية ، لمناقشة عدد من القرارات والموضوعات الخاصة بمراكز ومدن المحافظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *