الجمعة , 18 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

اعراض مرض البروسيلا وطرق الوقاية منه

اجرى نيوز .. خاص

مرض البروسيلا هو مرض بكتيري يصيب الأبقار والأغنام والماعز ويتميز بالتهاب الأعضاء التناسلية والأغشية الجنينية والإجهاض مع ضعف درجة الإخصاب والعقم ويمكن أن ينتقل مباشرة للإنسان ويسبب تسمما دمويا له ويمكن أن يظهر بصورة حادة أو تحت الحادة أو المزمنة ورعشة وعرق وألم في العضلات والمفاصل لعدة أسابيع أو أشهر.

العامل المسبب لمرض البروسيلا

ميكروب البروسيلا ابورتس في الفصيلة البقرية أو بروسيلا ميليتنسيس في الفصيلة الماعزية أو بروسيلا سويس في الخنازير.

الوبائية: تزداد الإصابة في الأماكن التي تربي فيها الجمال بشكل مكثف بجانب الأبقار المصابة والإناث أكثر عرضة للإصابة بالمرض أكثر من الذكور والإبل من الصغيرة بشكل عام أكثر عرضة للإصابة.

أعراض مرض البروسيلا

حدوث إجهاض وغالبا بين الشهر السابع والتاسع من الحمل في الأبقار أما في الماعز في الثلث الأخير من الحمل (3 – 4 شهور). علاوة علي إنخفاض ادرار الحليب ويحدث إلتهاب وتضخم في الغدد الليمفاوية ووجود تورمات خاصة في مفصل الركبة وفي الذكور تكون التغيرات واضحة في الخصيتين حيث تتورم إحداهما أو كلاهما الأمر الذي يجعل الذكر عقيم ويحدث المرض احتباسا في المشيمة وإلتهابات رحمية وتقل نسبة الإخصاب.

طرق التحكم في إنتشار مرض البروسيلا

1 – الإجراءات الوقائية البيطرية: الوقاية من التعرض للمرض عن طريق إحلال الحيوانات السليمة مكان المريضة بشرائها في أماكن خالية من المرض وجميع الحيوانات المشتراه توضع في الحجر الصحي لمدة 30 يوم وفي أثناء هذا التوقيت تختبر الحيوانات المريضة مع السليمة وتختبر جميع الحيوانات المجهضة من احتمال وجود العدوي مع عزلها حتي تثبت خلوها من المرض وإتباع الشروط الصحية للوقاية من المرض ونشر الوعي الصحي بين المربيين بكل ما يتعلق بالمرض حتي يمكن الوقاية منه.

2 – كيفية التعامل مع القطعات المريضة من الحيوانات: عن طريق تحديد مصدر العدوي وعمل إختبارات دم لجميع حيوانات المزرعة لدراسة مدي إنتشار العدوي ومعرفة وقت الإجهاض وسببه والتعرف علي وجود المرض بطريقة سيرولوجية قبل ظهور الأعراض والمزارع الموجود بها المرض يقفل عليها متي ذبحها جميعا بالنظم اللازمة لذلك.

تحصين الحيوانات

يستخدم لقاح بروسيلا ابورتس عترة 19 وهو لقاح حي مستضعف ويتم استعماله في العجلات فقط في عمر 4 – 8 شهور ولكن هذا اللقاح لا يستعمل في الأغنام.

ويمكن تحصين الحيوانات بلقاح ريف 1 وهي لقاح حي مستضعف ويستعمل لتحصين الأغنام والماعز عند عمر 3 – 4 شهور ويستعمل في الأبقار عند عمر 2 – 88 شهور.

طرق الوقاية من المرض في الإنسان

عن طريق التشخيص المبكر للمرض وعلاجه وطهي اللحوم جيدا وحفظ اللحوم بالتجفيف أو التدخين وغلي اللبن وتعقيم منتجاته تحت ظروف صحية سليمة قبل إستعماله وعلاج الحالات الحادة للإنسان بالمضادات الحيوية مثل الريفاميسين والجتتاميسين وجميع الأفراد الذين يعملوا بالمزارع المصابة ويجب أن يرتدوا ملابس خاصة تحميهم من المرض وعلاج الجروح التي باليدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *