الخميس , 3 ديسمبر 2020
آخر الأخبار

النعناع الاخضر … مطلوب تصديريا ومنتجاته تعالج 15 مرضا …تعرف عليها

 

 

اجري نيوز – خاص:

الاحصاءات الرسمية لمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي تؤكد ان إجمالي مساحة الاراضي المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية تصل إلي 70 ألف فدان من مساحة 12.5 مليون فدان هي إجمالي المساحة المحصولية، وتضم هذه النباتات النعناع،  الكسبرة ، الكركدية ، البابونج ، الكمون ، بردقوش، عتر، الكراوية.

وتشير  نتائج الدراسة ان حوالى 69.1% من كمية صادرات النعناع المصرى تتركز فى ثلاث دول وهى (المانيا، المملكة المتحدة، أسبانيا)، موضحة أن أهم العوامل المؤثرة على صادرات النعناع المصرى فى السوق الأسبانى تتحدد فى سعر الصرف فى نفس العام، وإجمالي كميات النعناع المصدرة إلي الخارج .

وشددت الدراسة علي أهمية أتباع سياسة تعتمد على الجودة والمواصفات الملائمة للاسوق الخارجية، وخاصة للاسواق الاوروبية وروسيا.

فيما تعد منتجات النعناع ومنها زيت النعناع من أقدم الزيوت العطرية ويستخلص من أوراق النعناع الخضراء عن طريق التقطير بالتبخير، كما يحتوي على الكثير من المركبات من أهمها المنثول (menthol) الذي يدخل في صناعة العديد من المستحضرات مثل معجون الأسنان وعلاج الام الصاع والاجهاد والارهاق والام العضلات فضلا عن ان منتجات النعناع تعالج 15 مرضا .

وتكشف الدراسات عن أن فوائد  زيت النعناع تشمل أيضا التخلص من ألام الصداع عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على الجبهة أو وضعه على قطعة من القطن واستنشاقها، كما أنه يساعد على التخلص من الإجهاد و الإرهاق ويحسن القدرة على التركيز ويعمل زيت النعناع على التخلص من الكسل و الشعور بالنشاط والحيوية ، ويمكن وضع بضع قطرات من الزيت في ماء الاستحمام.

ومن الفوائد الاخري لزيت النعناع هو التخفيف من آلام العضلات وألم الظهر و التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم ويستخدم موضعياً عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالألم بالقليل منه، كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق والاكتئاب كما يساعد على التخلص من الأرق ويتم ذلك عن طريق رش القليل منه في الغرفة وبذلك يساعد على النوم والاسترخاء.

كما يساعد إستخدام زيوت النعناع في التخلص من أعراض القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخ والإسهال وارتجاع حموضة المعدة كما أنه طارد للغازات، كما يعمل زيت النعناع على تقوية اللثة وعلاج آلام الأسنان ويستخدم في علاج التهابات الفم، والتخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا كما أنه مكافح للتسوس ولذلك فإنه يدخل في صناعة معجون الأسنان.

وتتميز زيوت النعناع في  علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية واحتقان الأنف والربو والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا والبرد والسعال لذلك يدخل في صناعة بعض الأدوية التي تستخدم في علاج السعال ( الكحة ) كما أنه مذيب للبلغم ويتم ذلك عن طريق غليه على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *