السبت , 31 أكتوبر 2020
آخر الأخبار

تداعيات التعويم تضرب ياميش رمضان

اجرى نيوز .. خاص

قال تجار العطارة فى سوق الأزهر، إن موسم ياميش رمضان المقبل، يشهد تراجعًا فى الكميات التى تطرح بالأسواق بنسبة 40 %، نتيجة قرار تعويم الجنيه، فى شهر نوفمبر الماضى، وارتفاع سعر صرف الدولار، وما تبعه من تراجع حجم الاستيراد.

من جهته، توقع مجدى توفيق، عضو شعبة العطارة بالغرفة التجارية فى القاهرة، فى تصريحات لـ«المال»، أن يصل حجم الطلب على المشروبات الرمضانية مثل العرقسوس، والكركديه، والخروب، إلى 50 % مقارنة بالعام الماضى.

وقال توفيق، إن ارتفاع أسعار الياميش فى الموسم المقبل، متوقع فهو سلعة من ضمن السلع التى شهدت ارتفاعات وصلت لما يزيد عن 100 % فى الأسعار بعد قرار الحكومة الخاص بالتعويم.

وتوقع أن تعلن الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أسعار ياميش رمضان، الذى يطرح، فى المجمعات الاستهلاكية، قبل شهر رمضان بنحو شهر، أى فى منتصف إبريل المقبل.

بينما قال محمود الشيخ، عضو شعبة محال العطارة، بالغرفة التجارية فى القاهرة فى تصريحات صحفية، إن سوق ياميش رمضان، يشهد تراجعاً فى حجم الكميات التى تطرح فى الأسواق للمستهلكين، بنسبة تصل إلى 40 %، مقارنة بالموسم فى العام الماضى.

وأوضح الشيخ، أن تراجع نسبة طرح ياميش رمضان، ترجع لارتفاع الأسعار، وانخفاض الكميات المستوردة من الخارج، لا سيما وأن 70 % من ياميش رمضان، تستورد.

وتوقع الشيخ، ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 80 %، على تجار الجملة، وبنسبة تصل إلى 100 % على المستهلكين، نتيجة قلة المعروض بنسبة كبيرة، وزيادة الأسعار على التجار.

ومن جانبه أكد عبد العاطى على، تاجر عطارة فى شارع الأزهر، أنه وفقا لمستوردى الياميش، هناك ارتفاعات كبيرة فى الأسعار، تتوافق مع الزيادة المقابلة فى سعر صرف الدولار، موضحًا أن الاستيراد من إيران، وتركيا، وأمريكا، وإسبانيا، وسوريا.

ولفت إلى أن موعد طرح الياميش تأخر بمعدل شهر تقريبًا، وأن الأسواق خلال نفس الفترة المقابلة من العام المنصرم، كانت تعج بأنواع الياميش والمكسرات، لكن جاءت فكرة «التعويم» لتؤخر من وتيرة الحصول على العملة الخضراء، الضرورية للاستيراد، وصعوبة الاستيراد من سوريا، نتيجة الحرب الدائرة هناك.

من جهته، أكد مصطفى السيد، صاحب محل عطارة فى منطقة الأزهر، أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار بيع الياميش لتتراوح من 200 إلى 250 جنيهًا لكيلو البندق، والقراصيا من 80 إلى 100 جنيه، وكيلو اللوز من 150 إلى 200 جنيه، وعين الجمل من 180 إلى 200 جنيه، وكيلو الكاجو من 150 إلى 200 جنيه، والبلح من 35 إلى 50 جنيهًا، وقمر الدين السورى من 35 إلى 45 جنيهًا، والفستق 240 جنيهًا.

وأضاف أن لفة قمر الدين تتراوح من 15 إلى 25 جنيهًا، وكيلو الكركديه من 25 إلى 32 جنيهًا، والخروب من 20 إلى 40 جنيهًا، والعرقسوس من 30 إلى 40 جنيهًا، والمشمشية من 80 إلى 100 جنيه، والبلح المجفف من 18 إلى 25 جنيهًا، والتين من 20 إلى 35 جنيهًا، والسوبيا من 10 إلى 15 جنيها.
وأكد ممدوح رمضان، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تطرح منتصف شهر إبريل المقبل، ياميش رمضان، فى فروع المجمعات الاستهلاكية الثلاثة الأهرام، والنيل، والإسكندرية، بالإضافة إلى شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *