الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
آخر الأخبار

البيئة: تشغیل 7 خطوط نقل عام لربط 3 مدن بمترو جامعة القاهرة

اجرى نيوز .. خاص

قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمي إن مشروع إنشاء وتشغیل 7 خطوط حافلات نقل عام بمثابة نقلة نوعیة في القطاع، بدعم فني ومالي من وزارة البیئة، من خلال مشروعھا “استدامة النقل في مصر”، والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البیئة؛ بھدف خفض استھلاك الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحراري والحد من تدھور جودة الھواء وخفض الكثافات المروریة.

وأشار الدكتور خالد فهمي إلى أن الخطوط الجديدة تتمتع بتكنولوجيا متقدمة، حيث إن تذاكرها ستكون إلكترونية، كما أنها ستُظهِر للمواطن الفترة التي ستقطعها الحافلة حتى وجهته، والفترة التي ستستغرقها حتى يصل إليه، وكذلك مواعيد وصول ومغادرة الحافلات عبر برنامج متطور من خلال الكمبيوتر والتليفون المحمول وغيرها من الخدمات المتميزة.

جاء ذلك، امس خلال حفل توقيع عقد إنشاء وتشغیل 7 خطوط حافلات نقل عام بخدمات ممیزة تقدم لأول مرة في مصر، لربط مدن 6 أكتوبر، والشیخ زاید، ودریم لاند/ الإنتاج الإعلامي بمحطة مترو جامعة القاھرة بمحافظة الجیزة، بین ھیئة المجتمعات العمرانیة الجدیدة والقطاع الخاص متمثلا في التحالف المصري الإماراتي (شركة مواصلات مصر)، بحضور وزير النقل الدكتور هشام عرفات، وعبد المطلب عمارة ممثلا عن وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب المهندس طلعت السويدي، ومحافظ الجيزة اللواء محمد الدالي، ورئيس جهاز شئون البيئة الدكتورة منى كمال، ومدير مشروع استدامة النقل الدكتور محمد فتحي، بالإضافة إلى رئيس الفريق الاستشاري للمشروع الدكتور علي حزين، وممثلي التحالف الإماراتي والإعلاميين، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي (بيت القاهرة).

من جانبه، أكد وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات أن الوزارة تسعى لتشجيع النقل العام، والخدمات التكاملية في مشروعات النقل، بما يوفر عوائد مادية سواء للجهات القائمة على إدارة تلك الجهات بالدولة، أو القطاع الخاص، لافتًا إلى أن الدولة تتبع منهج تشجيع المواطنين على ارتياد النقل العام، حيث إن نسبة كبيرة من استهلاكنا من السولار والوقود تذهب لقطاع النقل.

فيما قالت ممثلة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، راندا أبو الحسن – خلال احتفالية إطلاق المشروع – إنه يأتي في إطار التزامات مصر بتخفيض الانبعاثات المسببة للتغير المناخي، موضحة أنه في حال نجاح مصر في تشجيع المواطنين على الانتقال للنقل العام ستكون تجربة جديرة بالدراسة، والتطبيق في عدد من دول المنطقة.

وقال محافظ الجيزة اللواء محمد كمال الدالي إن المحافظة تقدم كل سبل الدعم اللازمة لإنجاح المشروع، لافتا إلى أنه سيتم بحث تشغيل خطوط أخرى مع نجاح المشروع.

من ناحيته، أشاد رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب المهندس طلعت السويدي بدور الوزارة بقيادة الدكتور خالد فهمي، في مكافحة التلوث والحد منه ومواجهة كافة التحديات للحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أن وزير البيئة يعتبر من أكثر الوزراء حضورا لجلسات المجلس وتقبل كافة الاستجوابات بصدر رحب.

وأوضح مدير مشروع استدامة النقل الدكتور محمد فتحي أن ھذا المشروع يعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص وتكوین شركات خاصة جدیدة للتوسع في مجال الخدمة الممیزة للنقل العام، مما یحد من استخدام السیارات الخاصة ویخلق فرص عمل جدیدة.

وأشار رئيس الفريق الاستشاري للمشروع الدكتور علي حزين إلى أن خطوط الأتوبیس تشمل خطا مباشرا بدون توقف من مدینة 6 أكتوبر إلى محطة مترو جامعة القاھرة، وخطین داخلیین في مدینة 6 أكتوبر لخدمة سكانھا وتغذیة الخط المباشر، بالإضافة إلى خطین مباشرین من الشیخ زاید ومدینة الإنتاج الإعلامي حتى محطة مترو جامعة القاھرة.

جدير بالذكر أن المشروع الرائد لإنشاء وتشغيل 7 خطوط حافلات فائقة الجودة، قوامه 40 حافلة، تم تصميه من قبل خبراء تخطیط النقل والمرور بمركز بحوث التنمیة والتخطیط التكنولوجي بجامعة القاھرة؛ بحیث تتم إدارتھا طبقا لأحدث نظم التشغیل الذكیة المتبعة عالمیا، والتي یتم تنفیذھا لأول مرة في مصر، ویمول شراء نظام التشغیل الذكي مشروع استدامة النقل والذي یشتمل على رقابة التشغيل إلكترونيا للحفاظ على انتظام الحركة والزمن البیني على الخطوط طوال الیوم، ولثبات مستوى الخدمة وتمكین المستخدم من معرفة موقع الحافلة عن طریق تطبیقات التلیفون المحمول.

وتضم الشركة المنفذة (تحالف مصري إماراتي) یضم شركة مواصلات مصر ومجموعة الإمارات الوطنیة) ولن تعتمد على أي دعم حكومي، حیث یُسمح لھا بالحصول على مصادر دخل أخرى غیر إیرادات التذاكر، كالخدمات التجاریة وإعلانات في المحطات النھائیة، كتجربة جدیدة لدعم ثمن التذكرة، في حالة نجاحھا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *