الجمعة , 18 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

” الزراعة” نستهدف 25% زيادة فى صادرات العنب الموسم الجديد

 

اجرى نيوز-خاص

تستهدف وزارة الزراعة، 25% زيادة فى صادرات العنب خلال الموسم الجديد لتصل إلى 126 ألف طن مقابل 105 آلاف طن إجمالى صادرات الموسم الماضى.

قال حسين الحناوى، رئيس الاتحاد العام للحاصلات البستانية، إن الأسواق مفتوحة أمام المنتج المصرى خلال الموسم الحالى لزيادة حجم الصادرات بنسب تقارب الزيادة التى حققتها الموسم الماضى ، حيث ارتفعت صادرات الموسم الماضى من العنب بنحو 20%، لتصل إلى 105 آلاف طن مقابل 84 ألف طن بالموسم قبل الماضى.

أوضح الحناوى، أن وزارة الزراعة عقدت اتفاقاً تجارياً مع الصين، نهاية العام الماضى لتصدير العنب إليها، وهو فرصة كبيرة لزيادة حجم الصادرات وأشار إلى أن «تعويم الجنيه» سيرفع القدرة التنافسية للمنتج المصرى أمام منتجات الدول الأجنبية.

وكشف أن صادرات العام الماضى حققت 20% زيادة فى القيمة، قبل قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف، وبعد تضاعف سعر العملة الأجنبية أمام المحلية، ستتاح الفرصة لتحقيق المستهدف.

وتستحوذ دول الاتحاد الأوروبى على 50% من صادرات العنب المصرية سنويًا، إذ حصلت العام الماضى على نحو 53 ألف طن، فى حين حصلت الدول العربية على الكميات المتبقية.

وعلى مستوى الدول المستوردة، تأتى إنجلترا فى المقدمة بنحو 25% سنويًا بواقع 25 ألف طن، تليها هولندا بواقع 17 ألف طن، تليها روسيا بواقع 12 ألف طن، وألمانيا بواقع 9 آلاف طن.

وتتصدر السعودية قائمة صادرات مصر من العنب إلى الدول العربية بواقع 6 آلاف طن، تليها الإمارات فى المركز الثانى بواقع 5.5 ألف طن، وعمان فى المركز الثالث بنحو 3 آلاف طن، والكويت فى المركز الرابع بنحو ألفى طن، والسودان فى المركز الخامس بنحو 1500 طن.

قال هشام النجار، العضو المنتدب لشركة الوادى للتنمية الزراعية «دالتكس»، إن موسم صادرات العنب يبدأ مطلع شهر مايو من كل عام، وينتهى أواخر نوفمبر.

وذروة الموسم فى الفترة بين شهرى مايو وأغسطس، وأغلب الصادرات يتوجه لأسواق الدول الأوروبية.

وأضاف أن العنب المصرى ذو جودة عالمية، وتُعد المنافسة قوية.. لكن البعد الجغرافى يمنع مصر عن تحقيق كل الأرقام المستهدفة سنويًا، وإن حققت زيادة نسبية.

وقال شريف البلتاجى، رئيس شركة بيلكو للحاصلات الزراعية، إن الاتفاق مع الصين كان بمثابة نقلة جديدة داخل أسواق قارة آسيا، متوقع زيادة الصادرات الفترة المقبل ، وتحتل الصين الترتيب 58 فى قائمة الدول المستوردة للعنب من مصر، من بين 76 دولة، بواقع 20 طنا فقط فى 2015 زادت بنسبة ضعيفة العام الماضى.

أوضح البلتاجى، أن الصين وحدها يمكنها أن تحصل على أكثر من 20 ألف طن لتحتل مركزا متقدما فى قائمة الدول المستوردة من مصر.. لكن هذه القفزة تحتاج مزيدًا من العمليات التسويقية للمنتج المصرى على مستوى القاعدة الشعبية هناك، ومن الممكن أن تزيد الصادرات عن ذلك الرقم حال القدرة على الوصول للأسواق المجاورة.

وقال إن الأسواق الأفريقية لديها ميزة نسبية فى الحصول على المنتج المصرى باستغلال عامل «التقارب الجغرافى»، خصوصا مع وجود ميناء جديد فى كينيا ،وتحصل الدول الإفريقية مجتمعة على نحو 5 آلاف طن عنب فقط، تتصدرها السودان بنحو 1500 طن، وتتوزع الكميات المتبقية على 18 دولة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *