الجمعة , 18 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

وزير الرى: 281 مليون جنيه مشروعات الوزارة فى محافظة البحيرة

اجرى نيوز .. خاص

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن إجمالى إستثمارات الوزارة بمحافظة البحيرة خلال العام المالى 2016/2017 حوالى 281 مليون جنية لأعمال الرى والصرف والميكانيكا والكهرباء بالمحافظة منها 100 مليون جنيه أعمال مصلحة الرى، و50 مليون جنيه أعمال هيئة الصرف و 131مليون جنيه اعمال مصلحة الميكانيكا والكهرباء .

وأضاف عبد العاطى  خلال جولة تفقدية لمحافظتى البحيرة والدقهلية اليوم أنه هناك أعمال يتم تنفيذها من خلال صندوق تحيا مصر لإحلال وتجديد محطات الميكانيكا والكهرباء باستثمارات تبلغ 648 مليون جنيه .

 وتضمنت الجولة تفقد أعمال تطوير الرى والمشروع الإرشادى لاستغلال الطاقة الشمسية لرى زمام قدره 320 فدان على مساقى العفيرة الأخذة من ترعة المحمودية بالكيلو 54.00 ، حيث تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وبتمويل من الحكومة الايطالية للاستفادة من الطاقة الشمسية فى تشغيل طلمبات الرفع اللازمة لأنشطة الرى السطحى وذلك بتكلفة قدرها حوالى 3 ملايين جنيه.

 و افتتح عبد العاطى كوبرى بالكيلو 44.00 على ترعة المحمودية داخل مدينة كفر الدوار بهدف إنشاء محور مرورى جديد لتقليل الإزدحامات وزيادة الإنسيابية المرورية داخل مدينة كفر الدوار وربط الطريق الزراعى بشرق المدينة وذلك بتكلفة إجمالية 12 مليون جنيه بالمشاركة بين وزارة الرى ومحافظة البحيرة، حيث تم البدء فى التنفيذ يونيو 2015 .

وشملت الجولة أيضا تفقد خط إنتاج مواسير الصرف مصنع مواسير أجا المعطل للحقليات المتوقف منذ أكثر من عامين من والذى تم نقله إلى مصنع مواسير زفتى للإستفادة منه وتشغيله بالتوازى أو بالتتابع مع الخط الموجود فى المصنع.

وأشاد عبد العاطى بعملية نقل خط الإنتاج من أجا إلى زفتى والتى تضمنت أعمال الفك والتركيب والتثبيت مما تسبب فى توفير ما يُعادل 200 ألف دولار على ميزانية الدولة فضلاً عن الإستفادة من قطع الغيار والتى كانت راكدة بمصنع أجا بما يعادل 400 ألف دولار مما يعنى توفير ما يُعادل 600 ألف دولار إجمالاً ، و تشغيل قدرات مُعطلة وإتاحة إمكانية زيادة الإنتاج للإستفادة بها فى سرعة تنفيذ الخطة الإستثمارية وتنفيذ خطة الدولة لتغطية كافة الأراضي الزراعية بالصرف المًغطى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *