الجمعة , 23 أكتوبر 2020
آخر الأخبار

دراسة جدوى للإستفادة من زراعة “الرمان الطبى”

اجرى نيوز – خاص

 

قام أحمد دراز مهندس زراعى بعمل دراسة جدوى لزراعة فدان رمان طبى «وندرفول» صالح للتصدير.

وأضاف، أن الرمان «الوندرفول» أكثر تحملاً للملوحة مع كفاءة المحصول عن الزيتون بأفضلية عالية، كما أنه من الأشجار المتساقطة، ولها فترة سكون فى الشتاء ولكنه أقل  مظهره عن باقى الفاكهة المتساقطة كالعنب والخوخ.

وبالنسبة لكثافة الزراعة تكون عبارة عن  700 نبات بالفدان بمسافات 3 مترات بين خطوط الرى الـ 16 و 2 متر بين الاشجار بمسطح 6 متر للشجرة الواحدة، علماً بأن هذه المسافات ليست ضيقة لأن الرمان يتم تقليمه سنوياً.

ويحتاج الفدان نحو 10 أطنان كمبوست (سعر الطن 180 جنيها تقريباً ) سواء كان نباتى حيوانى أو نباتى فقط معقم ومعامل وموثوق به.

سعر الشتلة قد تصل إلى  7 جنيهات (السعر متغير حسب ظروف السوق والعرض والطلب وتغير أسعار مستلزمات انتاج الشتلة) وهى الشتلات المأخوذة من سلالات بكر، وليست من السرطانات المزالة أسفل الأشجار، ومن خشب ناضج سبق إثماره، لافتاً إلى أن السوق به شتلات رخيصة الثمن من 3-4 جنيهات، لاتثمر لأنها مأخوذة من فرع غير ناضج وتسقط أزهارها، منوهاً بأن الرمان يحدث به طفرات تغير صفات الصنف فى حالة أخذ خشب الشتلة من سلالة قديمة وليست بكر.

وعن العائد والإنتاج، قال دراز: إن شتلات الرمان «الوندرفول» تثمر من العام التالى للزراعة، شرط أن تكون الشتلات المستخدمة، كما سبق وصفها “بكر”.

وينتج الفدان الواحد من 5-7 أطنان ثمار، سعر الطن من 4000 – 6000 على أرضه كتسويق محلى، وفى حالة التصدير يزداد العائد ويرتبط بسعر الدولار.

وفى العام الثانى للزراعة يعطى الفدان من 12-15 طناً.

أما فى السنة الثالثة والرابعة 20 طناً.

وبدءاً من السنة الخامسة يثبت الإنتاج الحدى للفدان من 15-20 طناً تحت ظروف الخدمة المثلى.

تكاليف الخدمة الثانوية باستثناء عام الزراعة، فإن الفدان الواحد تبلغ تكاليف زراعته من أسمدة وعناصر ومكافحة حشرية وفطرية من 3-4 آلاف جنيه سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *