آخر الأخبار

رسميا .. وزارة الزراعة تمنع زراعة التبغ فى مصر لخطرة على التربة

اجرى نيوز -خاص

جددت وزارة الزراعة  رفضها مقترح زراعة التبغ فى مصر، بعد تحذيرات معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، أن نبات الدخان ينقل بعض الأمراض الفيروسية التى تهدد باقى أفراد العائلة النباتية والتربة، خاصة مع طبيعة المناخ  فى مصر.

1-هل يوجد خريطة فى مصر لزراعة التبغ

لا يوجد خريطة زراعية فى مصر لزراعة التبغ، بسبب الظروف المناخية غير الملائمة، كما أنه ليس له مردود اقتصادى، ولم يحقق مزايا اقتصادية، ويحتاج بعد الزراعة إلى تكنولوجيا عالية لصناعة إنتاج المحصول، من خلال استخدام تكنولوجيا عالية تسمى بالتعطين، ولا يوجد فنيون فى مصر لصناعة المنتج.

  2- هل قرار منع زراعته له استفادة ومردود اقتصادى؟

الحكومة المستفيد الأول من منع زراعته، بسب رفع الحكومة الجمارك على مستوردى شركات التبغ، وزراعة التبع ممنوعة من أيام محمد على بعد توقيعه معاهد مع اليونان، إضافة إلى أن المحصول ليس له قيمة اقتصادية عالية، وهو محصول صيفى.

3- لماذا تم رفض زراعة التبغ فى مصر؟

رفضت وزارة الزراعة زراعة التبغ فى مصر، مستندة إلى القرار الوزارى رقم ٥٤ لسنة ١٩٦٦ بقصر استنباط التبغ أو زراعته محليا لأغراض التجارب على وزارة الزراعة.

4- ماذاعن الاتفاقيات الموقعة لمكافحة الدخان؟

مصر موقعة على الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة الدخان فى ١٧ يوليو ٢٠٠٣، والتى تلزم العمل بها اعتبارا من ٢٦ مايو ٢٠٠٥، والتى تنص فى المادة رقم ١٧ على تقديم الدعم للأنشطة البديلة ذات الجدوى الاقتصادية، وفى المادة ١٨ على منح الاهتمام اللازم لحماية البيئة وصحة الأفراد، فيما يخص زراعة الدخان وصناعته داخل أراضيها.

5- ماهى أسباب تحذير البحوث الزراعية بمنع زراعة التبغ  فى مصر؟

معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، أفاد أن نبات الدخان  ينقل بعض الأمراض الفيروسية التى تهدد باقى أفراد العائلة النباتية، خاصة مع طبيعة المناخ الدافئ لمصر الذى يساعد على زيادة أعداد النواقل الحشرية التى تمثل وسيلة الانتقال والانتشار الرئيسية للعديد من الفيروسات ويضع بعض الاحتياطات الضرورية الواجب اتباعها إذ اقتضت الضرورة زراعته.

6- هل هناك أسباب أخرى تمنع زراعته فى مصر؟

هناك معوقات أخرى مثل “الناحية الأمنية، وإمكانية التهريب، وزراعة أصناف أخرى من الزراعات القائمة”، وضرورة أخذ رأى وزارتى الصحة والداخلية ودار الإفتاء.

7- هل هناك تجارب فى مصر لزراعة التبغ؟

هناك تجارب منذ سنوات طويلة تحدث لتطبيق زراعة التبغ ولكن لم تنفذ، والحكومة لن تستغنى عن استقطاع مساحة من الأراضى لزراعة التبغ على حساب محصول استراتيجى.

 8- هل تشكل زراعة التبغ فى مصر خطر على التربة؟

زراعة التبغ تشكل خطرا كبيرا على التربة وتفقدها جودتها، بالإضافة إلى أن المبيدات المستخدمة فى زراعة التبغ تؤثر على البيئة أيضا، وتؤثر على العديد من المحاصيل المجاورة.

9- متى دخل نبات التبغ لمصر؟

دخل نبات التبغ مصر أول مرة سنة 1601، وكانت أوراق النبات تستعمل عن طريق المضغ قبل اختراع السجاير، وأثناء الحملة الفرنسية على مصر بدأ سكان الفيوم زراعة التبغ بدلا من استيراده بعد انتشار استعماله بشكل واسع بين المصريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *