احذر.. أنواع البكتيريا فى اللحوم والدواجن قد تسبب التسمم

اجرى نيوز .. خاص

تنمو العديد من الأنواع المختلفة من البكتيريا على اللحوم والخضراوات غير المطبوخة، وتلوث هذه الكائنات المجهرية يمكن أن يؤدى إلى التسمم الغذائى، مع آثار تتراوح بين الإسهال والقىء إلى تقلصات وقشعريرة، ومعظم حالات التسمم الغذائى تزول فى غضون أيام قليلة، ولكن بعض الحالات يمكن أن تكون أكثر خطورة، خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن أو الناس الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة.

 

ووفقا لموقع “leaf” فهناك عدد من العوامل البكتيرية المختلفة التى يمكن أن تسبب التسمم الغذائى، ولكن من السهل نسبيا قتلها أو تجنب معظمها.

 

1- البكتيريا فى اللحوم

اللحوم النيئة مثل لحم البقر، أو الضأن يمكن أن تحتوى على مجموعة من مسببات الأمراض البكتيرية المختلفة، بما فى ذلك (السالمونيلا، كامبيلوباكتر جيجونى، كلوستريديوم بيرفرينجنس)، وللقضاء على هذه البكتيريا يجب تجميد أو تبريد اللحوم فى أقرب وقت ممكن بعد شرائها، وطهى اللحوم لدرجة الحرارة آمنة الموصى بها، والسماح لها للراحة لفترة الموصى بها من الزمن.

 

ويجب عليك أيضا تناول أو تبريد اللحوم فورا بعد الطهى لأن بعض البكتيريا يمكن أن تولد فى الطعام المطبوخ فى درجة حرارة الغرفة.

انتقال التلوث من اللحوم إلى طعام آخر، مثل الفاكهة أو الخضار غير المطبوخة، يشكل خطرا حقيقيا، اغسل يديك دائما قبل وبعد تناول اللحوم النيئة، وبالإضافة إلى غسل الأسطح وألواح التقطع والأوانى التى تتلامس مع اللحوم النيئة قبل استخدامها لأى غرض آخر.

 

2- البكتيريا فى الدواجن

الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومى والبط، يمكن أن تحتوى على العديد من مسببات الأمراض البكتيرية نفسها مثل اللحوم، وعلى الرغم من ذلك إلا أن غسل الدواجن الخام قبل الطهى فكرة سيئة. ولمنع العدوى من كامبيلوباكتر والبكتيريا الأخرى التى يحتمل أن تكون خطرة مثل الليستيريا، يجب طهى الدواجن إلى درجة الحرارة الآمنة.

 

3- البكتيريا فى الأسماك

يمكن أن تحمل الأطعمة البحرية العديد من مسببات الأمراض نفسها مثل اللحوم والدواجن، فعلى سبيل المثال تعيش جراثيم الجنس فى مياه البحر، ويمكن أن تلوث الأسماك والمحار والمأكولات البحرية الأخرى.

والأسماك المخمرة أو المدخنة يمكن أن تحمل كلوستريديوم البوتولينوم، وهى انواع من البكتيريا التى تسبب التسمم. ويجب دائما شراء الأسماك من حالتها المبردة، وقد يكون الجليد المذاب علامة على أن الأسماك كانت فى درجة حرارة الغرفة طويلة جدا، يجب تبريد أو تجميد المأكولات البحرية فورا، وغسل يديك قبل وبعد التعامل معها، وطهيها فى درجة الحرارة الموصى بها، ولا تذوب الأسماك المجمدة عن طريق تركها فى درجة حرارة الغرفة، ويجب وضعها فى الثلاجة لحين ذوبانها، ويمكنك أيضا استخدام الميكروويف طالما كنت ستطهوها على الفور.

 

4- البكتيريا فى النباتات

الفواكه والخضراوات ليست فى مأمن من خطر التلوث البكتيرى، فى الواقع العديد من البكتيريا الموجودة على الخضراوات، مثل المكورات العنقودية الذهبية والشيجيلا تأتى من البشر.

وللحد من خطر مسببات الأمراض البكتيرية يجب التحقق من الفاكهة إذا كانت معرضة للتلف أو فقدان قشرتها، فالقشور هو خط الدفاع الأول للفاكهة ضد العدوى البكتيرية، اغسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *