الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
آخر الأخبار

تعرف على شروط وزارة البيئة لزيارة المحميات الطبيعية

اجرى نيوز .. خاص

 حددت وزارة البيئة  عدداً من الضوابط قبل زيارة المحميات الطبيعية والتى تمثلت فى ..

1– الالتزام بالحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية الأخرى.

2– الالتزام بمسارات السير المتفق عليها.

3– ضرورة وجود أجهزة الاتصال ووسائل الإسعافات الضرورية.

4– يحظر قتل، أو إتلاف، أو نقل، أو جمع الأحياء، والكائنات البحرية، أو الأصداف، والقواقع، كما يحظر الصيد بجميع أنواعه، أو التسبب فى إتلاف أو القضاء على الحياة البحرية، أو أى أعمال من شأنها الإضرار بها على طول خط السير.

5– يحظر إدخال أى أنواع أو أجناس غريبة لما قد يكون له من آثار سلبية على الأنواع المحلية.

6– يحظر نقل أو أخذ أى كائنات، أو أحياء بحرية، أو مواد عضوية، أو أجزاء من التربة لأى غرض من الأغراض، إلا بتصريح من جهاز شئون البيئة.

7– ممنوع منعًا باتًا إلقاء أى قمامة أو مخلفات صلبة أو سائلة على طول المسار، ويلزم احتوائها وعدم تناثرها وتجميعها فى حاويات وسيارات مخصصة لهذا الشأن، والتخلص منها فى المناطق المحددة لذلك.

8– يحظر تماماً إلقاء الزيوت والشحوم، ويكون التخلص منها بالتنسيق مع شركات البترول.

9– ضرورة الالتزام بالقوانين والتشريعات البيئية وعلى وجه الخصوص القانون رقم 102 لسنة 1983 بشأن المحميات الطبيعية والقانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقـم 9 لسنة 2009 فى شأن حماية البيئة وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 264 لسنة 1994 والمعدل بالقرار رقم 2728 لسنة 2015 بالشروط والقواعد والإجراءات الخاصة بممارسة الأنشطة فى مناطق المحميات الطبيعية، أيضاً الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجى.

10– المتسبب فى أى أضرار يتحمل تكلفة استعادة كفاءتها، وقيمة الأضرار البيئية التى أحدثها، علاوة على العقوبات المنصوص عليها فى القوانين البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *