وزير البيئة: نعانى فجوة تمويلية فى منظومة النظافة تقدر بـ1.2 مليار جنيه

اجرى نيوز .. خاص

 أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن هناك 100 مليون طن مخلفات منها 20 مليون طن مخلفات بلدية ونسب الجمع لاتزيد عن 60 %، وأن نسبة التدوير لا تزيد عن 15 فى المائة ..مشيرا إلى أن هناك فجوة تمويلية فى منظومة النظافة تقدر بحوالى 1.2 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال كلمة وزير البيئة – فى المائدة المستديرة التي انعقدت بديوان عام محافظة القاهرة تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء حول خطة تطوير منظومة النظافة وادارة المخلفات وإنشاء شركة مساهمة مصرية للنظافة بحضور الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية ، وأشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال، والمهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة واللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة ، ومحافظى القليوبية والاسكندرية .

وأكد فهمى ضرورة التعامل مع منظومة المخلفات من خلال إنشاء قطاع وطنى قادر على التعامل معها وتحقيق العائد منها.مضيفا :”اننا نستهدف من هذا اللقاء وضع ملامح خارطة طريق واضحة لانشاء منظومة جديدة للتعامل مع منظومة المخلفات ليس فقط المخلفات البلدية فقط ولكن هناك أنواعا اخرى من المخلفات مثل الالكترونية والطبية .

من جانبه، قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إننا نهدف لإنشاء شركة قابضة لجمع وتدوير القمامة تتضمن شركات فرعية بمختلف محافظات مصر، وسيتم وضع خطة تنفيذية على مستوى المحافظات بمشاركة المحافظين، مشيرا إلى أنه تم وضع أجندة أولية تتضمن هدفا واضحا دقيقا.

وأضاف الشريف أن هذه الشركة ستحل بشكل كبيرة مشكلة النظافة بالمحافظات، خاصة وأنها لن تكتفى بجمع القمامة فقط، وإنما ستعمل على الاستفادة من القمامة من خلال اعادة تدويرها.

وأشار إلى أنه يتم التعامل مع ملف النظافة فى مصر منذ سنوات عديدة للتصدى له والعمل على تجميع كافة الدراسات والاقتراحات التى قدمت فى هذا الشأن للاستفادة منها فى الوقت الحالى للخروج بثلاثة أشياء مهمة وهى انشاء شركة قابضة للنظافة ، وخطة تنفيذية على مستوى المحافظات تتناول الصورة الكاملة والدقيقة لهذا الملف ، والعمل على انشاء صناعة اقتصادية وقوية فى هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *