وزير الزراعة يبحث مع مدير الغرفة التجارية الألمانية المشروعات المشتركة

اجرى نيوز .. خاص

تلقى الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، دعوة من “اندرياس هيرجنروتر” المدير التنفيذى للغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بالقاهرة، لمشاركة مصر كضيف شرف للدورة الـ 83 للأسبوع الأخضر، الذى سيعقد فى برلين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد بديوان وزارة الزراعة، لبحث توطيد سبل التعاون بين مصر وألمانيا فى المجالات المرتبطة بالزراعة، واستعراض فرص الاستثمار الزراعى المتاحة.

ورحب وزير الزراعة بهذه الدعوة، نظراً للأهمية الدولية لهذا الأسبوع، الذى يشارك فيه أكثر من 80 وزيراً للزراعة من مختلف دول العالم، وعدد من الجهات الممولة والمانحة المهتمة بمجال الزراعة، وعدد كبير من الإعلاميين من مختلف دول العالم، لافتاً الى أنه  يعد فرصة جيدة لمصر لاستعراض الفرص الاستثمارية الواعدة بها، كذلك يمكن أن  تركز مصر على محصول القطن المصرى، باعتباره من أشهر المحاصيل الزراعية المصرية، والتى تحظى بسمعة عالمية جيدة.

وأوضح البنا أن القيادة السياسية فى مصر والحكومة الحالية، حريصة على تشجيع وجذب الاستثمار وخاصة في مجال الزراعة،  فى ظل عدد من المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مثل مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية، ومشروع المليون رأس ماشية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن  مصر نجحت فى فتح أسواق جديدة للمنتجات والحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة في الخارج، وخاصة في الصين، لافتاً الى انه تم اتخاذ عدد من الإجراءات والاشتراطات التى من شانها ضمان سلامة وجودة المنتجات الزراعية المصرية، وقابليتها للتصدير، كذلك للسوق المحلى.

وبحث الجانبان خلال اللقاء عدد من مجالات التعاون المشترك، خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، واستخدامها في مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، بما يساهم في التوفير فى مدخلات الإنتاج الزراعى، كذلك التعاون فى مشروع تطوير الميكنة الزراعية فى مصر، والذى يساهم أيضاً فى الحد من الفاقد.

واتفق الجانبان على إمكانية أن يشمل التعاون أيضاً تبادل الخبراء والخبرات في مجالا الإنتاج الحيوانى، ومنتجات اللحوم والألبان، كذلك تطوير البحوث، وعمل قيمة مضافة للمنتجات الزراعية التى تشهر بها مصر.

ووجه وزير الزراعة الدعوة إلى مدير الغرفة التجارية الألمانية لحضور منتدى الاستثمار الزراعى فى مصر، والمقرر عقده فى ديسمبر المقبل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، لافتاً إلى أنه  سيكون فرصة هامة لاستعراض مجالات وفرص الاستثمار الزراعى المتاحة فى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *