الخميس , 24 أكتوبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات زراعية / تعرف كيفية التخلص من ذبانة الفاكهة.. و أضرارها على أشجار الفاكهة

تعرف كيفية التخلص من ذبانة الفاكهة.. و أضرارها على أشجار الفاكهة

نافذة الزراعة
ذبانة الفاكهة ، من الحشرات الثنائية الأجنحة ، و تعتبر من الأفات الزراعية ، تقوم الذبانة بالتطفل على أشجار الفواكه المتنوعة ، و تسبب أضرار كثيرة ، و تعمل على تقليل إنتاج الأشجار من الفاكهة ، و تقوم بوضع بيوضها في حفرة تكون موجودة تحت قشرة ثمر الفواكهة

هو نوع من الذباب يقوم بأكل يرقاته ، تقوم بفتح طريقها للفواكه المتنوعة ، و تعد ذبابة الفاكهة و تعد من أكثر الأوبئة الزراعية التي تضر الأشجار ، و هي تنتمتي لأسرة تسمى الطاووسية ، الحشرة صغيرة الحجم ،لها ألوان متعددة ، لها بعض الأجنحة الملونة ، تقوم بوضع البويضة داخل الأشجار ، منها التوت و البندق و اليرقان و تقوم البيضة بقفس بعض الحشرات الصغيرة و تكون بيضاء و ذات لون أبيض و بدون أرجل ، ذبابة الفاكهة المشرقية و المكسيكية و فاكهة الكرز و التفاح .

طرق مكافحة ذبانة الفاكهة

تعتبر ذبابة الفاكهة من الحشرات الخطيرة التي تؤثر على إنتاج الثمار ، و لكن يحب التخلص منها حتى يتم الحفاظ على الأشجار و من أهم طرق المكافحة :

المصائد : يوجد عدة أنواع للمصائد و تعد من الطرق الجيدة جدا للتخلص من ذبابة الفاكهة و من أهمها:

مصيدة جاكسون : تعتبر من أفضل المصائد وهي من أهم مصيدة لذبانة الفاكهة ، عبارة عن هرم مصنوع من الكرتون المقوي و يكون مطلي بمادة من الشمع و الهرم يكون مثبت على قاعدة تكون مطلية بمواد لاصقة وتكون قوية و القاعدة تكون مصنوعة من الورق المقوي و يجب أن يتم إخراج قطنة تمكون مغموسة في مادة الميثيل السمية و يتم حذب الذباب لها ، وهي مجربة لأشجار الخوخ .

مصيدة ماكفيل : و هي عبارة من وعاء بلاستيكي و زجاجي أيضا ، و يتم وضع مركب من أمونيوم فوسفات و هي تقوم بجذب الذبابة لها و تقضي عليها .

ملحوظة ، يتم تعليق المصائد قبل أن تنضج ثمار الفوامه بأسبوعان على الأقل حتى يمكن التخلص منها ، يتم تعليقها في مناطق مظللة داخل أشجار الفاكهة ، و يتواجد بها الذباب بصورة كثيفة جدا و المصائد من الطرق المجربة و المضمونة للتخلص من ذبانة الفاكهة .

المكافحة الكيميائية لذبانة الفاكهة

في البداية يتم قطف الثمار التي تم قام الذباب بوضع بيضه عليه ،و يتم وضعه في أكياس تحت أشعة الشمس و بصورة مباشرة ، و يتم التخلص من الحشرات التي تكون موجودة بالشجرة بالكامل و تدفن الثمار التي تم قطفها في التربة و تصبح بعد ذلك سماد عضوي للنباتات المختلفة .
يتم بعد ذلك دفن الثمار بعد تساقطها ، و هي محتوية على بيض من ذباب الفواكه و التي يتراوح عمقها من 30 ل 50 سم ، و هي تعتبر طريقة مثالية لقتل حشرة ذبابة الفاكهة و يتم التخلص منها قبل أن تطور .
يتم حرث التربة بصورة سطحية و يتم الإهتمام بالتخلص من حشرات التي تضر الفاكهة ، فهي تساعد على قتل حشرة ذبابة الفواكه و هلاكه و هي تعمل على خنق طور العذاري ، الحرص على جمع الثمار مبكرا .
يتم زراعة نوع من الفاكهة واحد بالبستان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *