تعرف علي ..اسعار النخالة بالاسواق بعد تراجع السعر

نافذة الزراعة
انخفض سعر طن النخالة “الردة” في السوق بقيمة 50 جنيها ليسجل من 2800 جنيه الأسبوع الماضي إلى 2750 جنيها فقط حاليا نتيجة تراجع أسعار السلع البديلة مثل الذرة المستوردة والأعلاف المستوردة عموما، عقب انخفاض سعر الدولار.

وأكد عدد من التجار أن سعر العلف ينخفض نتيجة تراجع معدلات الأقبال علي تسمين الماشية وتربيتها وتفضيل المربين التخلص منها عن طريق بيعها في سن صغيرة.

كانت أسعار النخالة خلال الفترة من أبريل حتى يوليو 2019، تتراوح بين 3250 جنيها و3400 جنيه للطن، لكافة محافظات الجمهورية؛ بينما كان السعر لمحافظة شمال سيناء 3150 جنيها.

وحذر عبد العزيز السيد، رئيس غرفة الثروة الداجنة في تصريحات صحفية من خطورة انهيار قطاع الثروة الحيوانية نتيجة ذبح صغار الحيوانات وعدم اللجوء للتسمين نتيجة انخفاض أسعار القائم من جانب فضلا عن ارتفاع أسعار العلف من جانب آخر.

وأكد أنه يخشى على مستقبل الثورة الحيوانية في مصر نتيجة تجاهل خطورة هذة القضية التي ستؤثر على وضعية قطاع الثروة الحيوانية بالكامل نتيجة قيام الجزارين بذبح صغار الإناث.

يذكر أنه يتم تحديد سعر بيع النخالة الخشنة وخليط الزوائد، بالمطاحن التموينية، بصفة دورية، طبقا لآليات السوق، من خلال لجنة تشكل لهذا الغرض، تجتمع مرة كل شهر، أو كلما دعت الحاجة لذلك، تسمى (اللجنة العليا للنخالة)، طبقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية، رقم 222 لسنة 2017، المؤرخ 2 أغسطس 2017، لتعيين أسس الأسعار، ومراجعة تلك الأسعار، ارتفاعا وهبوطا، طبقا لظروف السوق وتحديد السعر المناسب، الذي يتم اعتماده من وزير التموين، باعتباره الوزير المختص، للعمل بموجبه، طبقا للتعليمات التي تصدر في هذا الشأن.

وطبقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية، رقم 222 لسنة 2017، يشمل سعر بيع النخالة، قيمة الخدمة التموينيةد بواقع 75 جنيها للطن، تسدد لصالح الوزارة، في موعد غايته الخامس عشر من الشهر التالي.

كما يشمل السعر قيمة الفوارغ والتحميل للطن، بواقع 145 جنيها، وقيمة عمولة تخزين وتسويق بنسبة 10% من صافي سعر النخالة للطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.